الأحد: 22/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

النائب البرغوثي يطلع وزيرة التنمية الالمانية على حجم معاناة الشعب الفلسطيني ويؤكد استحالة التنمية الحقيقية

نشر بتاريخ: 27/02/2008 ( آخر تحديث: 27/02/2008 الساعة: 12:32 )
رام الله - معا - اطلع النائب مصطفى البرغوثي الامين العام للمبادرة الوطنية الفلسطينية، وزيرة التنمية الالمانية هايدي فيتسوريك تسويل, على تفاصيل المعاناة التي يعيشها الشعب الفلسطيني جراء الاحتلال وسياساته التوسعية والعقابية, جاء ذلك خلال لقائه بها صباح اليوم الاربعاء.

واشار البرغوثي الى العقبات التي تعترض تحريك الوضع الاقتصادي, خاصة الحواجز العسكرية الاسرائيلية, التي بدلا من ان يتقلص عددها ارتفع من 521 حاجزا منذ انابوليس الى 562 حاجزا .

واضاف النائب في لقائه انه في ظل تلك الحواجز, لا يمكن تحقيق تنمية فعالة في الاراضي الفلسطينية, مشيرا ان تقرير البنك الدولي الذي اكد ان نسبة النمو في الدخل القومي ستكون سلبية، حتى لو جاءت المساعدات الموعودة التي اقرها مؤتمر باريس الاقتصادي, اذا ما استمر بقاء الحواجز والتضييق على حرية التنقل في الاراضي الفلسطينية.

وأشار البرغوثي ان موضوع التنمية ليس قضية اقتصادية بل سياسية, وانه بدون حل سياسي ينهي الاحتلال الاسرائيلي لا يمكن احداث تطور اقتصادي فعلي, شارحا حجم الاعتداءات الاسرائيلية المتصاعدة على الضفة وغزة والتي زادت بنسبة 200% منذ اجتماع انابوليس.

واوضح البرغوثي للوزيرة الالمانية مخاطر جدار الضم والتوسع على مستقبل الضفة الغربية من جهة, وقيام دولة فلسطينية كاملة السيادة من جهة ثانية, مطلعا الوزيرة الالمانية على المعاناة التي يعيشها سكان قطاع غزة جراء سياسة العقاب الجماعي التي تنتهجها اسرائيل عبر اغلاق المعابر, مما ادى الى وفاة 102 مواطن من المرضى بسبب منعهم من السفر للعلاج في الخارج.

من جانبها اطلعت الوزيرة الالمانية النائب البرغوثي على طبيعة المساعدات التي تقدمها المانيا في مجالات مختلفة للشعب الفلسطيني, مؤكدة اهتمام بلادها في دعم حق الشعب الفلسطيني في اقامة دولته المستقلة, مشيرة الى نيتها زيارة مخيم قلنديا والاطلاع على مسار الجدار الذي يحاصر المخيم.