الأربعاء: 02/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

وزيرة التعاون الاقتصادي والتنمية الألمانية تلقي محاضرة بجامعة بيرزيت حول السياسة التنموية نحو بناء السلام

نشر بتاريخ: 27/02/2008 ( آخر تحديث: 27/02/2008 الساعة: 20:14 )
بيرزيت-معا- استقبل نائب الرئيس للشؤون المجتمعية د.غسان الخطيب في جامعة بيرزيت امس، وزيرة التعاون الاقتصادي والتنمية الألمانية هايدي ماري فيتشوريك تسويل، بحضور نائب الرئيس للشؤون الإدارية والمالية د.سامي الصيرفي وعمداء الكليات.

وقدم د.الخطيب تعريفاً بالجامعة وبرامجها والمشاكل والعوائق التي تواجهها وعلى رأسها العوائق التي يضعها الاحتلال.

والقت الوزيرة خلال زيارتها محاضرة بعنوان:"السياسة التنموية نحو بناء السلام-آفاق ومساهمات في عملية السلام في الشرق الأوسط"، أكدت خلالها على أهمية التنمية في تحقيق عملية السلام في المنطقة، مشيرة إلى دور الإتحاد الأوربي وبالأخص ألمانيا في دعم الفلسطينيين في عدد من المشاريع كتحسين شبكات المياه ودعم قطاع التعليم و بناء أجهزة الأمن ودعم مؤسسات المجتمع المدني، موضحة أن الدعم الذي قدمه الإتحاد الأوروبي للشرق الأوسط سيصل في عام 2010 إلى 200 مليون يورو .

وأوضحت أن السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين هو الخيار لإنهاء الصراع في الشرق الأوسط والعيش بسلام جنباً إلى جنب، مؤكدة على ضرورة إزالة الحواجز و حل مشكلة اللاجئين ومدينة القدس.

وتحدثت فيتشوريك تسويل عن دور ألمانيا في بناء السلام بين الشعوب مستذكرة دور المستشار الألماني السابق ويلي براندت، وفي هذا السياق أشارت إلى دور الموسيقار اليهودي دانيل باربنويم الذي حاز على شرف نيل الجنسية الفلسطينية وائتلافه مع مؤسسة المفكر الفلسطيني إدوارد سعيد.

واستذكرت خلال المحاضرة لقائها مع رئيس جامعة بيرزيت السابق د. حنا ناصر، الذي أكد خلال ذلك اللقاء أن الجامعات لا تخرج طلبة متخصصين فقط وإنما أشخاص قادرين على بناء الديمقراطية وتبوء مواقع هامة في القطاعين العام والخاص.

وجرى في نهاية المحاضرة نقاش معمق، حيث وجهت العديد من الأسئلة من قبل جمهور الطلبة والأساتذة للوزيرة فيما يتعلق بالأمور السياسية والتنمية في فلسطين.
وشكرت الوزيرة فيتشوريك تسويل الجامعة على استقبالها وفتح المجال أمامها لمخاطبة جمهور الطلبة والأكاديميين.