الأحد: 08/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

أسامة الفرا: تحقيق الأمن والاستقرار يساهم في إنجاح المشاريع التنموية في الاراضى الفلسطينية

نشر بتاريخ: 16/10/2005 ( آخر تحديث: 16/10/2005 الساعة: 13:13 )
خانيونس- معا- شدد رئيس الاتحاد الفلسطيني للهيئات المحلية الدكتور أسامة الفرا على ضرورة تحقيق الأمن والاستقرار لإنجاح المشاريع التنموية والاقتصادية في الأراضي الفلسطينية.

وأوضح الفرا أن فلسطين رغم قليلة الموارد الطبيعية والأراضي الزراعية فيها, لكنها تمتلك عقول كبيرة ذات إرادة قوية، وكفاءة عالية في إدارة الأعمال والموقع الاستراتيجي، وبالتالي فان نمو فلسطين لا يتحقق إلا بالتقنية العالية والسياحة وان ذلك لا يتحقق في غياب الأمن.

وقال الفرا خلال لقائه بعدد من الصحافيين:" إن الأمن يتطلب جهداً خاصاً، وكبيرا، وجماعيا من أجل إنهاء حالة الفلتان الأمني وبذل كافة الجهود لتحقيق الأمن والسلطة الواحدة والديمقراطية والتعددية السياسية والوحدة الوطنية وبناء التنمية الاقتصادية واستمرار النضال من أجل الضفة الغربية و القدس الشريف.

واشار الفرا إلى بعض المشاريع الإنمائية التي تنفذها البلديات والوزارات الأخرى، مثل: مشروع مجاري خانيونس ومشروع طريق الرئيس الشهيد ياسر عرفات الساحلي الذي يربط شمال قطاع غزة بجنوبه عبر الطريق الساحلي، وسيكون متوازياً مع طريق صلاح الدين.

وأشاد الفرا بالتعاون المميز مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في مساعدة الشعب الفلسطيني بشكل كبير, ممثلا بالسيد روزر ميل الذي بذل جهودا جبارة في خدمة الاراضى الفلسطينية وفتح آفاقاً إبداعية للاعتماد على النفس في المشاريع التنموية، مشيراً إلى أن الشعب الفلسطيني مليء بالعقول والإرادة الخلاقة التي كان لها فضل كبير في انسحاب قوات الاحتلال الإسرائيلي من قطاع غزة.


وأوضح الفرا أن هناك عدة مشاريع إستراتيجية سيتم تنفيذها في قطاع غزة، وستخلق العديد من فرص العمل للمواطنين منها مشروع مجاري ومحطة معالجة المياه العادمة في خانيونس بتكلفة 15 مليون دولار من الحكومة اليابانية بالتعاون مع سلطة المياه وبلدية خانيونس.

وأضاف الفرا أن هنالك مشاريع كبيرة وضخمة سيتم تنفيذها مثل مشروع إزالة أنقاض المستعمرات الإسرائيلية وتنظيفها من اجل البدء بعملية الاعمار، ومشروع شارع صلاح الدين الذي يربط جنوب قطاع غزة بشماله بقيمة 20 مليون دولار، بتمويل من الحكومة اليابانية وتنفذه وزارة الأشغال ومشروع إعادة إسكان غير اللاجئين في كل من رفح وخانيونس بقيمة 20 مليون دولار، 15 منها مقدمة من المملكة العربية السعودية، و5 من اليابان.

موضحا الى أن تلك المشاريع تعتبر بداية مهمة ستساهم في التقليل من حدة الفقر وتقديم مساعدات للمواطنين.