الثلاثاء: 24/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

نقابة المهندسين تنظم الورشة الأولى في نابلس

نشر بتاريخ: 19/12/2018 ( آخر تحديث: 19/12/2018 الساعة: 13:24 )
نابلس- معا- نظمت نقابة المهندسين- مركز القدس ورش عمل حول الإشراف الهندسي في وسط وجنوب وشمال الضفة الغربية، وذلك ضمن توجه مجلس النقابة لرفع مستوى العمل وتطبيق الإشراف الهندسي وبتنظيم من الدائرة الفنية، ودائرة التدريب والتشغيل في النقابة، وبالتنسيق مع هيئة المكاتب والشركات الهندسية.
وعقدت الورشة الأولى في مدينة نابلس يوم الاثنين 17-12-2018 في مقر نقابة المهندسين بالمدينة بحضور نقيب المهندسين أ.د.جلال الدبيك، ورئيس هيئة المكاتب والشركات الهندسين م.زياد العالم، ورئيس لجنة فرع نابلس د.م.سامي حجاوي، ومدير الدائرة الفنية م.فيصل ذياب، وعشرات المهندسين من المحافظة.
ورحب رئيس لجنة فرع نابلس م.سامي حجاوي بالحضور، مؤكداً على سعي مجلس النقابة على بذل كل الجهود لخدمة المهندسين وتطوير خبراتهم ومعرفتهم في مختلف المجالات، وأضاف أن لجنة فرع نابلس وضمن توجهات مجلس النقابة تنظم وبشكل دوري ورش العمل والتدريبات التي يحتاجها المهندسين، داعياً المهندسين الى تعزيز تواصلهم مع نقابتهم.
وقال نقيب المهندسين أ.د.جلال الدبيك خلال كلمة ألقاها أمام الحضور أن النقابة تعمل حالياً على تعديل نظام البناء لتحقق ضبط وإشراف هندسي يقود الى تطوير عمراني، وأكد الدبيك بأن التصميم والإشراف واذونات الصب والإشغال للمباني والبنية التحتية ستكون إجبارية في كل المحافظات.
وتناولت محاور الورشة جملة من القضايا المتعلقة بعملية الإشراف الهندسي وكل ما يتعلق بها بوجود متحدثين متخصصين، ومن المحاور الرئيسية التي تناولتها الورشة واجبات المهندس المشرف وفحوصات المواد، وإستلام الأعمال الإنشائية والمعمارية والكهربائية والميكانيكية، والمسؤولية القانونية والتعاقدية للمهندس المشرف، إضافة الى فقرة تناولت تجارب خارجية، كما تم تخصيص فقرة للحديث عن متطلبات السلامة العامة.