الأحد: 22/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

موسكو تدعو للعودة إلى "الصيغ الجماعية" للتسوية الشرق أوسطية

نشر بتاريخ: 24/12/2018 ( آخر تحديث: 26/12/2018 الساعة: 11:06 )
موسكو تدعو للعودة إلى "الصيغ الجماعية" للتسوية الشرق أوسطية
موسكو- معا- أكد وزير الخارجية الروسية سيرغي لافروف، على ضرورة العودة إلى "الصيغ الجماعية" في جهود تسوية الصراع في الشرق الأوسط.
واستبعد بعد محادثات أجراها أمس، في موسكو، مع نظيره الفلسطيني رياض المالكي إمكانية التوصل إلى اتفاق من دون "الدور المهم للولايات المتحدة"، لكنه شدد في الوقت ذاته على أن "واشنطن لن تنجح بمفردها" في تسوية الأزمة المستعصية.
وبدا أن حديث الوزير الروسي "تضمن تعليقاً على دعوات فلسطينية لطرح مبادرة جديدة لإخراج الوضع في الشرق الأوسط من حال الجمود الحالية، بسبب القرارات الأميركية الأخيرة والتشدد الإسرائيلي"، وفقاً لمصدر دبلوماسي عربي في موسكو قال لـ"الشرق الأوسط"، إن الجانب الفلسطيني يأمل في أن تستخدم روسيا الزخم الذي راكمته خلال المرحلة الأخيرة من خلال تعزيز حضورها في المنطقة، لمحاولة طرح أفكار أو مبادرات جديدة لدفع الحل السياسي على مسار العلاقات الفلسطينية - الإسرائيلية.
وأوضح الدبلوماسي أن موسكو "لا ترغب في التسرع في طرح أفكار قبل اتضاح جوهر الرؤية الأميركية التي طال الحديث بشأنها"، في إشارة إلى ما بات يعرف باسم "صفقة القرن" التي كان الروس أعلنوا أكثر من مرة أنهم لم يطلعوا على مضمونها أو على التحضيرات التي تقوم بها واشنطن لطرحها كمبادرة.
وفي إشارة مباشرة إلى ذلك، قال الوزير الروسي، أمس، إن الولايات المتحدة "لن تستطيع تحقيق التسوية الفلسطينية - الإسرائيلية وحدها، ولا بد من العودة إلى الصيغ الجماعية للبحث عن الحل، ومسار الرباعية الدولية بالتنسيق الوثيق مع جامعة الدول العربية".
وأقر لافروف أن تسوية الصراع الفلسطيني - الإسرائيلي "غير ممكنة من دون الولايات المتحدة" التي وصفها بأن لها "دوراً مهماً"، لكنه زاد أن الأخيرة "لن تنجح في ذلك بمفردها".
وفي انتقاد مبطن للولايات المتحدة ولتحركات إسرائيل الأخيرة، أعرب لافروف عن قلق بلاده مما وصفها بـ"محاولات تقويض وإفشال الأسس والمرجعيات الدولية في تسوية القضية الفلسطينية الإسرائيلية، بما في ذلك القرارات الملزمة للأمم المتحدة".
كما رأى لافروف أن غياب الوحدة الفلسطينية يشكل عنصراً معرقلاً لإحراز أي تقدم على صعيد جهود دفع التسوية السياسية في المنطقة. وزاد أن "مبادرتنا لعقد لقاء بين الرئيس الفلسطيني ورئيس الوزراء الإسرائيلي لا تزال على الطاولة، وهناك أمور كثيرة يمكن أن تُبحث، ما يعرقل إجراء هذا اللقاء هو غياب الوحدة الفلسطينية، ما يحتم توحيد صف الشعب الفلسطيني تحت مظلة الشرعية في رام الله".
وأكد المالكي في مؤتمر صحافي مشترك للوزيرين، رفض الجانب الفلسطيني "أي دور احتكاري للولايات المتحدة في العملية السياسية بسبب انحيازها الكامل لإسرائيل"، مشيراً إلى أهمية "تشكيل إطار متعدد الأطراف لتفعيل عملية السلام".
وقال إن مباحثاته مع لافروف تناولت مسألة استعادة وحدة الصف الفلسطيني، وعبّر عن ترحيب رام الله بكل جهد روسي "لإقناع حركة حماس بضرورة الالتزام باتفاق أكتوبر (تشرين الأول) 2017 والعمل على تنفيذه من أجل إنهاء حالة الانقسام الفلسطيني الداخلي بشكل كامل والتحضير للانتخابات الرئاسية والتشريعية".
وكان نائب وزير الخارجية ميخائيل بوغدانوف، جدد استعداد موسكو لتنظيم لقاء يجمع ممثلين عن حركتي فتح وحماس بهدف دعم جهود المصالحة. وقال بوغدانوف إن بلاده وجهت دعوة لزعيم حركة حماس إسماعيل هنية لزيارة موسكو، موضحاً أن الزيارة ستتم على الأرجح "ليس الأسبوع المقبل كما كان متوقعاً. بل في بداية مطلع العام الجديد".
وفي إشارة إلى أن الدعوة موجهة لإجراء مفاوضات مباشرة بين الطرفين الفلسطينيين، قال بوغدانوف" يجري الآن بحث موعد يناسب الطرفين لتشكيل وفديهما، وعلى هنية الآن أن يحدد أعضاء وفده... لقد أعربنا عن بعض رغباتنا في هذا الصدد، ونحن ننتظر".
وكان لافتاً في سياق مناقشة الملف الفلسطيني أن لافروف تعمد الإشارة إلى أهمية "عدم النظر إلى كل مشكلات الشرق الأوسط من زاوية الصراع مع إيران"، ورأى أن هذا المدخل يغرق القضية الفلسطينية وسط محن جديدة، وأكثر إيلاماً، ستشهدها المنطقة
وكان المالكي استبق اللقاء مع لافروف بتأكيد حرص القيادة الفلسطينية على دعم أي جهد تقوم به موسكو لدفع ملف المصالحة، وقال في مقابلة تلفزيونية مع قناة "آر تي" الروسية" لا ضير من وجهة نظرنا في أن تحاول القيادة الروسية المساهمة قدر الإمكان في رص الصفوف لتعزيز الجهد باتجاه المصالحة... أي جهود إضافية مساندة تدعم الجهود المصرية نحن نرحب بها مع معرفتنا السابقة بأن مواقف قيادة (حماس) متشنجة وأفشلت كل الجهود السابقة وسوف تفشل أي جهود أخرى".
وأضاف أن السلطة الفلسطينية ستقبل بـ"صفقة القرن" التي تنوي واشنطن طرحها، إن كانت تحفظ الحقوق الأساسية للفلسطينيين.
وعلق على تحذير المندوبة الأميركية لدى الأمم المتحدة نيكي هايلي من رفض "صفقة القرن"، مشيراً إلى أن هذا التحذير "يعكس الغباء الحقيقي الذي تمثله نيكي هايلي وحتى القيادة الأميركية".
وأوضح أنه "يجب ألا يحذروننا من رفض صفقة لم نر تفاصيلها بعد. كيف نقبل بصفقة لم نرها؟ وإن لم تتوافق مع حقوقنا الأساسية بالتأكيد سنرفضها، وإن كانت تتوافق مع حقوقنا الأساسية، تنهي الاحتلال وتسمح بإقامة الدولة الفلسطينية، فسوف نقبل بها".
موسكو: غياب الوحدة الفلسطينية يعرقل لقاء عباس بنتنياهو
وأكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن مبادرة موسكو لتنظيم لقاء فلسطيني إسرائيلي، لا تزال مطروحة إلا أن ما يعرقل هذا اللقاء هو غياب الوحدة الفلسطينية.
وقال لافرورف في مؤتمر صحفي مع نظيره الفلسطيني رياض المالكي اليوم الجمعة في موسكو" مبادرتنا لعقد لقاء بين الرئيس الفلسطيني ورئيس الوزراء الإسرائيلي لا تزال على الطاولة وهناك أمور كثيرة يمكن أن تبحث... ما يعرقل إجراء هذا اللقاء هو غياب الوحدة الفلسطينية، ما يحتم توحيد صف الشعب الفلسطيني تحت مظلة الشرعية في رام الله".
وأشار لافروف إلى أن واشنطن تحاول احتكار عملية السلام، لافتا إلى أن أي وساطة يجب أن تكون دولية وأفضل منصة لها، هي الرباعية الدولية.
من جهته جدد ميخائيل بوغدانوف نائب وزير الخارجية الروسي اليوم الجمعة التأكيد على استعداد روسيا لتنظيم لقاء يجمع ممثلين عن حركتي فتح وحماس الفلسطينيتين في موسكو، ودعم جهود المصالحة بين التيارين.
وقال بوغدانوف" لقد وجهنا الدعوة لإسماعيل هنية... ولكن ليس الأسبوع القادم. أعتقد أنه لن يكون لدينا وقت خلال الأسبوع القادم، وعلى الأرجح سيتم ذلك مطلع العام الجديد... لقد وجهنا الدعوة لإسماعيل هنية وقبلها شاكرا".
وأضاف: يجري الآن بحث موعد يناسب الطرفين لتشكيل وفديهما، وعلى هنية الآن أن يحدد أعضاء وفده... لقد أعربنا عن بعض رغباتنا في هذا الصدد، ونحن ننتظر".
من جهته رحب وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي في حديث لقناة RT بجهود موسكو لتحقيق المصالحة الوطنية بين حركتي فتح وحماس الفلسطينيتين، وقال: "لا ضير من وجهة نظرنا في أن تحاول القيادة الروسية المساهمة قدر الإمكان في رص الصفوف لتعزيز الجهد باتجاه المصالحة... أي جهود إضافية مساندة تدعم الجهود المصرية نحن نرحب بها مع معرفتنا السابقة بأن مواقف قيادة حماس متشنجة وأفشلت كل الجهود السابقة وسوف تفشل أي جهود أخرى".وتابع: "إن كانت روسية أو غير روسية، ولكن مع ذلك سنراقب لنرى نتائج هذه الزيارة"، مشيرا إلى أن القيادة الفلسطينية مستمرة بالعمل مع هذا الملف باعتبار أنه من أولويات القيادة. المصدر: "إنترفاكس"
لافروف يحذر من مغبة النظر إلى مشاكل الشرق الأوسط من زاوية الصراع مع إيران
حذر وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف من مغبة النظر إلى كل مشاكل الشرق الأوسط من زاوية الصراع مع إيران، مشيرا إلى أن ذلك قد يورط المنطقة في محن بالغة الخطورة.وقال لافروف خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الفلسطيني رياض المالكي في موسكو اليوم الجمعة: "إنه أمر خطير للغاية أن يتم تناول كافة المشاكل الإقليمية من منظار الصراع مع إيران، وهو ما يلاحظ من قبل الولايات المتحدة وبعض حلفائها".
وأضاف: "هذا نهج خطير جدا، وهو يصعّد المواجهة وينذر بتفجير صراع داخلي في العالم الإسلامي بين السنة والشيعة، وإذا حدث ذلك، فإن القضية الفلسطينية ستغرق وسط محن جديدة وأكثر إيلاما ستشهدها المنطقة". وشدد لافروف على أن مشاكل هذه المنطقة أو أي منطقة أخرى لا تحل عبر الإملاءات والإنذارات بل عبر الحوار.
واعتبر الوزير الروسي أن الولايات المتحدة لن تستطيع تحقيق التسوية الفلسطينية الإسرائيلية وحدها، ولا بد من العودة إلى الصيغ الجماعية للبحث عن الحل، ومسار الرباعية الدولية بالتنسيق مع الجامعة العربية.
من جانبه، أكد المالكي رفض فلسطين أي دور احتكاري للولايات المتحدة في العملية السياسية بسبب انحيازها الكامل لإسرائيل، ، مشيرا إلى أهمية تشكيل إطار متعدد الأطراف لتفعيل عملية السلام.
وذكر المالكي أن مباحثاته مع لافروف تناولت مسألة استعادة وحدة الصف الفلسطيني، وعبّر عن ترحيب رام الله بكل جهد روسي "لإقناع حركة حماس بضرورة الالتزام باتفاق أكتوبر 2017 والعمل على تنفيذه من أجل إنهاء حالة الانقسام الفلسطيني الداخلي بشكل كامل والتحضير للانتخابات الرئاسية والتشريعية".-RT