الأحد: 06/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

قانون امريكي جديد يهدد المساعدات والتنسيق الامني

نشر بتاريخ: 30/12/2018 ( آخر تحديث: 31/12/2018 الساعة: 08:22 )
قانون امريكي جديد يهدد المساعدات والتنسيق الامني
بيت لحم - معا- اقر الكونجرس الامريكي قانوناً يسمح لعائلات القتلى الامريكيين في عمليات نفذها فلسطينيون في اسرائيل ان يتقدموا برفع قضايا ضد السلطة الفلسطينية التي تحصل على التمويل من امريكا.
وذكرت مصادر عبرية ان السلطة يمكن ان تتنازل عن التمويل الامريكي الذي يذهب للاجهزة الامنية لتفادي المطالبات المالية التي يمكن ان تحققها عائلات القتلى نتيجة هذا القانون.
وأضاف موقع "يديعوت احرونوت" العبري ان الاجهزة الامنية الاسرائيلية منزعجة جدا من هذا القانون الذي يمكن ان يؤثر على التنسيق الامني بين السلطة واسرائيل، خاصة ان السلطة قد تتجه الى وقف التنسيق الامني حال توقف الدعم المالي عن اجهزتها الامنية.
وقال مسؤول اسرائيلي مطلع ان إسرائيل تعمل أيضا وراء الكواليس لإحداث تغيير في القانون بطريقة لا تضر بالمساعدة الأمنية للسلطة الفلسطينية خاصة انه متوقع تطبيق القانون مطلع العام المقبل 2019.
وخفضت الولايات المتحدة الامريكية من مساعداتها الى السلطة الفلسطينية بسبب انقطاع العلاقات عقب نقل السفارة الامريكية من تل ابيب الى القدس.
وذكرت الصحيفة انه رغم انقطاع العلاقات بين السلطة وامريكا لكن الاتصالات مستمرة بين الاجهزة الامنية الفلسطينية والمخابرات الامريكية كذلك الدعم المتوقف عن مؤسسات السلطة متواصل للاجهزة الامنية ويقدر بـ 61 مليون دولار سنويا.