الأربعاء: 02/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

شركة التأمين الوطنية تقدم تقريرها السنوي للسنة المالية 2007

نشر بتاريخ: 03/03/2008 ( آخر تحديث: 03/03/2008 الساعة: 14:32 )
نابلس- سلفيت- معا- استلمت سوق فلسطين للأوراق المالية التقرير السنوي لشركة التأمين الوطنية (NIC)، الذي يحتوي على البيانات المالية المجمعة المدققة للسنة المالية 2007. ويأتي هذا الإفصاح بموجب نظام الإفصاح الساري، والذي يمنح كل شركة مدرجة فترة أقصاها ثلاثة أشهر من تاريخ انتهاء السنة المالية للشركة للإفصاح عن البيانات المالية السنوية المدققة من المدقق القانوني من خلال إعداد التقرير السنوي.

وتعتبر شركة التأمين الوطنية ثاني شركة مدرجة تفصح عن بياناتها المالية السنوية المدققة للسنة المالية 2007 من خلال إعداد تقرير سنوي بعد شركة المشرق للتأمين التي قدمت بياناتها المدققة والمعلومات المطلوبة للتقرير السنوي ضمن الإفصاح عن البيانات الختامية الأولية، علماُ بأن شركة التأمين الوطنية أول شركة تقدم تقريراً سنوياً مطبوعاً.

وقد تمّ نشر البيانات المستلمة على موقع السوق الإلكتروني على شبكة الانترنت (www.p-s-e.com)، بالتزامن مع إصدار هذا البيان، كما تمّ توزيع البيانات على شركات الأوراق المالية الأعضاء لإطلاع عملائهم عليها.

وقد تضمن التقرير السنوي، الذي جاء في 68 صفحة من حجم A4 (21 سم × 30 سم)، أسماء أعضاء مجلس الإدارة والمدير العام ومدقق حسابات الشركة القانوني، جدول أعمال اجتماعي الهيئة العامة العادي وغير العادي المزمع عقدهما في 27/03/2008، تقرير مجلس الإدارة للعام 2007، الخطة المستقبلية للشركة، المؤشرات الرئيسية للميزانية العمومية وبيان الدخل، تقرير مدقق الحسابات المستقل، البيانات المالية المجمعة للسنة المالية 2007، الإيضاحات حول البيانات المالية المجمعة، بالإضافة إلى معلومات الاتصال لفروع الشركة المنتشرين في الوطن.

وقد تضمن جدول أعمال اجتماعي الهيئة العامة العادي وغير العادي المزمع عقدهما في 27/03/2008، توصية بتعديل رأس مال الشركة عبر تعديل عملة رأس المال وتوزيع أسهم مجانية، حيث سيترتب على تعديل العملة تغيير رأس المال من 5,400,000 دينار أردني إلى 7,614,000 دولار أمريكي، وكذلك توزيع

380,700 سهماً مجانياً على مساهمي الشركة و 5,300 سهماً على موظفي الشركة ليصبح رأس المال الإجمالي ليصبح 8 ملايين دولار بعد مصادقة الهيئة العامة للشركة. وقد تضمن جدولي الأعمال كذلك تعديلات أخرى على النظام الداخلي للشركة، وانتخاب مجلس إدارة جديد، وغيرها من الموضوعات المرتبطة بنتائج أعمال الشركة للسنة المالية 2007.

وقد تناول تقرير مجلس الإدارة المكون من 15 صفحة معلومات وافرة عن الشركة، ومنها: الأوضاع العامة المحيطة، التغيرات القانونية في قطاع التأمين، نتائج أعمالها في مجال التأمين والاستثمار، أصول الشركة، رأس مال الشركة الحالي والتغييرات المرتقبة عليه، نتائج أعمال الشركات التابعة (أبراج الوطنية، مستشفى جبل داود، والنخبة للخدمات الطبية)، توصيات مجلس الإدارة للهيئة العامة، بالإضافة إلى إيضاحات إضافية نص عليها نظام الإفصاح الساري، "وتنفيذاً لقرار مجلس إدارة الشركة بتطبيق مبادئ الحوكمة في كل ما يتعلق بأعمال الشركة ومنها الإفصاح عن البيانات المالية والإدارية بشفافية". وقد شملت "الإيضاحات الإضافية" معلومات عن المساهمين، شكل وآلية إيصال المعلومات للمساهمين، جدول فئات الأسهم والمساهمين، جدول أكبر عشر مساهمين في الشركة، جدول عن عدد الأسهم لأعضاء مجلس الإدارة وأقاربهم من الدرجة الأولى، نبذة تعريفية عن أعضاء مجلس الإدارة، والموظفون وجدول يستعرض إحصائية بمؤهلاتهم العلمية. كما شمل التقرير السنوي الخطة المستقبلية للشركة للسنوات القادمة والتي حصرتها في سبع نقاط، كما شمل جداول ورسوم بيانية أظهرت مؤشرات رئيسية من واقع الميزانية العمومية وقائمة الدخل.

وقد أشار تقرير مدقق الحسابات القانوني المستقل (برايس وترهاوس كوبرز) أن البيانات المالية المجمعة تظهر بصورة عادلة من جميع النواحي الجوهرية الوضع المالي للشركة كما في 31/12/2007 وأداءها المالي وتدفقاتها النقدية وفقاً للمعايير الدولية للتقارير المالية.

وبمقارنة الأرقام الواردة في البيانات المالية المدققة الواردة في التقرير السنوي، مع الأرقام الواردة في البيانات الختامية الأولية المفصح عنها سابقاً والتي تتناول الفترة المالية نفسها، وبعد الاطلاع على البيانات وعلى رسالة الشركة المفسرة للاختلافات، نجد ما يلي:
1. تم زيادة بند الأرصدة المدينة الأخرى بقيمة 627 دولار أمريكي نتيجة إعادة تصنيف أحد البنود في إحدى الشركات التابعة للمجموعة.
2. تم زيادة بند الذمم الدائنة بقيمة 10 دولار وذلك نتيجة تعديل بند الأرصدة الدائنة الأخرى.
3. تم تخفيض رصيد أرصدة دائنة أخرى بقيمة 17,737 دولار وإعادة تصنيف هذا المبلغ ليصبح في بند مخصصات مختلفة.
4. تم زيادة بند المخصصات المختلفة بقيمة 18,279 دولار، وذلك نتيجة تخفيض رصيد أرصدة دائنة أخرى (بند 4) وإعادة تصنيف بعض البنود الأخرى بقيمة 542 دولار.
5. تم زيادة بند الأرباح المدورة بقيمة 68 دولار نتيجة تعديل ربح إحدى الشركات التابعة بهذه القيمة.
6. نتيجة زيادة الأرباح المدورة للمجموعة، تم زيادة بند حقوق الأقلية بقيمة 7 دولار.

وقد تزامن الإفصاح عن البيانات المالية المدققة من خلال تقرير سنوي، الإفصاح عن البيانات نفسها باستخدام نموذج الإفصاح الإلكتروني الموحد الخاص بقطاع التأمين. وقد قامت السوق بنشر وتعميم التقرير السنوي والإفصاح الإلكتروني وكتب الشركة المرفقة، بالتزامن وحسب الأصول.