الأربعاء: 02/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

سـوق فـلسطين لـلأوراق المـالية تصـدر الـعـدد الخامس مــن مـجــلـة ســوق الـمــال الـفـلسطـينـي

نشر بتاريخ: 03/03/2008 ( آخر تحديث: 03/03/2008 الساعة: 17:09 )
نابلس-سلفيت-معا-أصـدرت سوق فلسطين للأوراق المالية، العدد الخامس من مجلة سوق المال الفلسطيني، متضمنا ملفات اقتصادية هامة وتقارير صحفية ومقابلات ومقالات مختلفة تعنى بقطاع سوق رأس المال والاستثمار في السوق الفلسطيني.

وتمحور ملف العدد الخامس الرئيس حول الحوكمة في فلسطين، الحوكمة التي بدأت تحتل حيزا واسعا من نقاشات المسؤولين وخبراء الاقتصاد في أروقة المؤسسات والشركات. وتناول الملف مقابلات مع مسؤولين واقتصاديين، واستعرض مختلف المواقف والآراء حول مفهوم الحوكمة في فلسطين، واختتم ملف العدد بطرح مجموعة تساؤلات حول مدى تطبيق مبادئ الحوكمة في المؤسسات والشركات الفلسطينية.

وضمن زاوية ضيف العدد، أجرت المجلة مقابلة مع السيد جليل طريف، المدير التنفيذي لبورصة عمان، والذي أكد على استمرار التعاون بين بورصة عمان وسوق فلسطين للأوراق المالية في المجالات كافة، وتوقع طريف استمرار الأسواق العربية في تحقيق المكاسب لهذا العام، الى جانب ذلك تطرق اللقاء الى موضوعات وقضايا متعددة، منها: أداء البورصة الأردنية للعام 2007 وقضية السماح للأجانب بتملك أسهم في البورصة الأردنية، والتعاون بين البورصات العربية في ظل المتغيرات المتسارعة في أسواق المال العالمية.

وفي إطار تغطيتها المستمرة لمشروع قانون الشركات الجديد في فلسطين، تناولت المجلة في تقرير خاص ورشة العمل الخاصة التي عقدتها وزارة الاقتصاد الوطني مؤخرا، مستعرضة فيها أبرز مواقف المتحدثين حول القانون الجديد وتعليقاتهم عليه.
وضمن زاوية "في دائرة الضوء"، ركزت المجلة الأضواء لهذا العدد على عدد من الشركات المدرجة في سوق فلسطين للأوراق المالية، وهي: شركة الاتصالات الفلسطينية عن قطاع الخدمات، وبنك القدس عن قطاع البنوك، والشركة العربية لصناعة الدهانات عن قطاع الصناعة، وشركة التامين الوطنية عن قطاع التامين، وشركة المستثمرون العرب عن قطاع الاستثمار.

واحتوت المجلة في عددها الخامس، ملفات ومواضيع هامة أخرى، فتناول تقرير العدد واقع قطاع التأمين في فلسطين فاتحا باب النقاش حول مستقبل هذا القطاع في ضوء المتغيرات والتطورات المختلفة، أما ملف غزة فقد تناول أزمة انقطاع التيار الكهربائي على الاقتصاد الفلسطيني هناك والأزمة التي تعصف بهذا الاقتصاد، والتي وصفت بالأسوأ في تاريخ قطاع غزة.

وتضمنت مقالات العدد الخامس، مقالا للدكتور هنري عزام، الرئيس التنفيذي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في دويتشه بنك بدبي، حول التوقعات الاقتصادية لدول المنطقة للعام 2008، أما طلال طوقان، مدير وحدة الأبحاث والتحليل المالي في البنك الأهلي الأردني بعمان، فكانت له مقالة حول عثرات صغار المستثمرين، ومقالة أخرى لزياد الدباس، مستشار بنك أبوظبي الوطني للأوراق المالية، حول الشركات المساهمة العامة التي تستغل معايير المحاسبة الدولية لتضخيم أرباحها.

أما زاوية سيدة الأعمال للعدد الخامس، فكانت مع السيدة أمل المصري، المدير العام لشركة "اوغريت"، تحدثت فيها عن دور سيدات الأعمال في فلسطين في التنمية الاقتصادية، وتميزهن عن نظيراتهن في العالم العربي. وضمن تسليط الأضواء على الشركات المساهمة العامة غير المدرجة في السوق المالي الفلسطيني، ركزت زاوية اضاءات لهذا العدد على شركة أبراج الوطنية.

واحتوى العدد الخامس على موضوعات وأبواب متعددة، منها قراءة في نتائج الافصاحات السنوية الأولية للشركات المدرجة للعام 2007، للدكتور غسان دعاس، رئيس قسم المحاسبة في جامعة النجاح الوطنية، والملحق الإحصائي لشهر كانون ثاني 2008 ، وزاوية السوق قبل عشر سنوات، وتقرير حول المؤشرات الاقتصادية لعام 2007، ومقالا حول صناديق الاستثمار المستحدثة (ETF).

وتضمن العدد تقرير أداء الأسواق العربية، فتناول تحليلا شاملا لأداء بعض أسواق المال في المنطقة العربية، أما زاوية "البورصة والناس"، فتناولت في هذا العدد توقعات صغار المستثمرين للعام الحالي، فيما تناولت زاوية قاموس المستثمر الجزء الأول من مصطلحات قراءة القوائم المالية، أما حصاد العدد الخامس تناول أخر المستجدات الإخبارية، سواء كانت على صعيد سوق فلسطين للأوراق المالية أو الشركات المدرجة فيه، أو تلك المتعلقة بأخبار البورصات العربية.