الإثنين: 16/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

وزير الإعلام: الخميس راتب شهر وألف شيكل من المستحقات للموظفين المدنيين والعسكريين

نشر بتاريخ: 03/03/2008 ( آخر تحديث: 03/03/2008 الساعة: 22:31 )
رام الله- معا- أكد الدكتور رياض المالكي الناطق الرسمي باسم الحكومة، وزير الإعلام، أنه تقرر صرف راتب كامل للموظفين المدنيين والعسكريين، بالإضافة ألف شيكل من المستحقات والمتأخرات يوم الخميس المقبل.

وقال المالكي في مؤتمر صحفي عقده في مقر رئاسة الوزراء عقب اجتماع الحكومة اليوم: نحن ملتزمون بصرف الراتب خلال الأسبوع الأول من الشهر، ونكون مع صرف الراتب يوم الخميس قد أنهينا مستحقات 50 ألف موظف ".

وأشاد وزير الإعلام بالدعم الذي تقدمه الدول العربية والصديقة للسلطة الوطنية، موضحا أن الحكومة بانتظار تحويل دولة الإمارات العربية المتحدة ما التزمت به من مساعدات خلال مؤتمر باريس الاقتصادي، والبالغة خمسين مليون دولار.

وذكر أن المملكة العربية السعودية وعدت بتحويل 32 مليون دولار، معرباً بان يتم ذلك قريبا، وأن الحكومة الإسبانية قررت أمس مبلغ 20 مليون دولار، وسيتم تحويلها للسلطة لدعم الموازنة.

وأكد أن هذا القرار جاء بعد زيارة الدكتور سلام فياض لاسبانيا، موضحا أن هذه الخطوة تسجل للحكومتين الإسبانية والفلسطينية على حد سواء.

وكشف الدكتور المالكي عن تمكن السلطة الوطنية هذا اليوم، من إدخال 46 شاحنة محملة بالمواد الغذائية والأساسية إلى قطاع غزة من خلال 'معبر كارني'، وهي مخصصة للمناطق التي طالها العدوان الإسرائيلي.

ونوه إلى أن وزارة الصحة بدأت بالعمل بإرسال شحنات من الأدوية والمستهلكات الطبية والمعدات اللازمة لمستشفيات القطاع، بهدف تلبية الاحتياجات الناجمة عن ازدياد عدد الجرحى في القطاع.

وقال الدكتور المالكي: السلطة الوطنية والحكومة لا يقتصر جهدها على إرسال المعدات اللازمة والأدوية وصرف المساعدات المادية للأسر المتضررة والمنكوبة، بل تبذل جهودا كبيرة على المستوى الدولي من خلال السفارات الفلسطينية المنتشرة في 90 دولة، بهدف كشف حقيقة الممارسات الإسرائيلية، وحث الدول للضغط على إسرائيل لوقف جرائمها، ولفرض عقوبات على إسرائيل بسبب إمعانها في اختراق القانون الدولي، والاعتداء على أبناء الشعب الفلسطيني.

وأضاف الدكتور المالكي: طلبنا من سفيرنا في جنيف العمل على عقد لجنة حقوق الإنسان الدولية، وبما يتعلق بمجلس الأمن لن نيأس بعد فشل المجلس في إصدار بيان يدين إسرائيل بسبب الفيتو الأمريكي، وفي حالة عدم قدرتنا على إصدار قرار من مجلس الأمن سنتوجه للجمعية العامة للأمم المتحدة، لاستصدار قرار يدين جرائم إسرائيل.

وأوضح وزير الإعلام، أنه سيتوجه ووزير العدل الدكتور علي خشان إلى القاهرة، تمهيدا لعقد اجتماع وزراء الخارجية، والعدل العرب، وللمطالبة بتفعيل اللجنة الدائمة لحقوق الإنسان.

وبما يتعلق بالجرائم الإسرائيلية في الضفة شدد الدكتور المالكي على أن قيام إسرائيل باغتيال أحد نشطاء كتائب شهداء الأقصى الذين تم تسوية ملفهم في نابلس، يعني أن الاحتلال يسعى بشكل جاد لإفشال مساعي السلطة الوطنية لضبط الأمن والنظام، بعد النجاح الكبير الذي حقق على الأرض.

وقال: واضح أن إسرائيل لا تستطيع تحمل نجاحات السلطة، فنجاحنا في نابلس يعني وجود استحقاقات للانتقال لمناطق أخرى لضبط الأمن والنظام، وضبط الأمن والنظام يعني العودة إلى حدود سبتمبر عام 2000م، وإسرائيل غير معنية بهذا الأمر.

وذكر وزير الإعلام أن الحكومة أقرت في جلستها اليوم، التقرير النصف السنوي لعملها، وسيتم توزيعه على وسائل الإعلام والوزارات.

وقال: أقرت الحكومة اليوم التقرير رقم ( 12) لتغطية علاج عدد من الحالات المرضية باهظة الثمن، أما بما يخص بالمساعدات لقطاع غزة فالحكومة ملتزمة تماما بتعليمات الرئيس محمود عباس، والحكومة والرئاسة تعملان بانسجام وعلى سلم الأولويات خدمة أبناء شعبنا والتخفيف عنهم بمثل هذه الظروف الصعبة .