الأربعاء: 02/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

مركز الديمقراطية وحقوق العاملين يطلق المرحلة الثالثة من مشروع تعزيز الحكم الرشيد

نشر بتاريخ: 04/03/2008 ( آخر تحديث: 04/03/2008 الساعة: 12:09 )
رام الله -معا- أطلق مركز الديمقراطية وحقوق العاملين وللعام الثالث على التوالي المرحلة الثالثة من مشروع تعزيز القيادة والحكم الرشيد في المؤسسات غير الحكومية والنقابات العمالية، والذي ينفذه بالمشاركة مع الاتحاد الاوروبي، ويشتمل على ست دورات تدريبية ومئة وواحد وعشرين لقاء توعويا على مستوى محافظات الوطن.

ونفذ المركز منذ بداية العام "10" لقاءات توعوية في كل من محافظات الخليل، ونابلس، وجنين، حيث استهدفت لقاءات الخليل لجنة العاملين في بلدية حلحول والاعضاء والهيئة الادارية في مؤسسة تعاون الخليل اسبانيا .

وفي محافظة نابلس كان للمركز ثلاثة لقاءات استهدف الاول منها نقابة الخدمات العامة والمؤسسات الانتاجية واستهدف الثاني الاعضاء واعضاء الهيئة الادارية في جمعية اللد الخيرية في عسكر . اما اللقاء الثالث فكان في جمعية تنمية الشباب في مقر الاغاثة الزراعية.

اما في محافظة جنين فقد التقى المركز مع العاملين في مشغل ابو طول، ومشغل التركمان لاعمال الخياطة. والتقى كذلك اعضاء وعاملي اللجنة الوطنية لتاهيل المعاقين، والتقى كذلك اعضاء وهيئة ادارة جمعية قباطية النسوية.

واشتملت المحاضرات التي ادارها عمر الطقز المشرف العام على مشروع الحكم الرشيد في المركز على مواضيع هامة متعلقة بالانماط الادارية والفرق بين القيادة والادارة وركزت على العناصر الاساسية التي تقوم عليها المحاسبة وطرق التقييم المؤسسي، واهميته، وكذلك مواضيع تتعلق بالفساد الاداري والمالي في المؤسسات وعلى هيكلة المؤسسات ووضع وتعديل الانظمة الداخلية وكيفية تشكيل مجالس الادارة.

وتم التطرق كذلك الى الوضع التشريعي النقابي والفراغ القانوني فيما يتعلق بالتشريعات النقابية، اذ اعتمد المركز في لقاءاته على اسلوب العصف الذهني واستخدام وسائل العرض الحديثة لتوصيل وتثبيت المعلومه لدى الفئات المستهدفة.
يذكر بان المركز بصدد تنفيذ ما يزيد عن "121" لقاء على مدار العام تتوزع بين الضفة الغربية وقطاع غزة حيث يتولى فرع المركز في غزة تنفيذ حوالي "49" منها.