السبت: 05/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

جمعية تطوير الأسرة تعرض فيلمي" ريف بالأسود" و"على أرض الواقع"

نشر بتاريخ: 25/02/2019 ( آخر تحديث: 25/02/2019 الساعة: 18:51 )
غزة-معا-قامت جمعیة تطویر الأسرة الخیریة في مدینة بیت حانون بعرض فیلم "ریف بالأسود" للمخرجة الفلسطینیة فداء نصر، وكذلك فیلم "على أرض الواقع" للمخرجة الفلسطینیة أمیمة حموري، وتمت العروض في قاعة الجمعیة، وأدار النقاش ولاء الكفارنة.
 حضر العرض مجموعة من السیدات والشباب من مدینة بیت حانون، وقد لاقت مواضیع الأفلام تجارب واقعیة لدى الحضور مما ولد تفاعل في المشاركة أثرت النقاش وأغنته. فیلم "ریف بالأسود" یتناول قصة طفلین یقومان بحرق الخردة للحصول على المعادن، مما یؤدي إلى انتشار الدخان والرماد الأسود الذي یطغى على المكان.
أما فیلم "على أرض الواقع" فتدور أحداثه حول خطة الاحتلال الكبرى التي تهدف إلى تهوید القدس، مما یولد واقع خطیر ومؤلم، فیعرض جدار الفصل العنصري وسكة الحدید التي تصل المستوطنات الاسرائیلیة بالقدس وكیف ُیسلب الفلسطینیین أراضیهم وتهدم بیوتهم لتحقیق السیطرة الإسرائیلیة على المكان. مما أدى إلى تركیز النقاش والحوار على ممارسات الاحتلال الواقعیة والمتكاملة، وما یؤدي ذلك من تعرض الفلسطینیین لمؤامرات سیاسیة وانتهاكات للقانون الدولي لحقوق الإنسان، وهي حلقة مستمرة من حیاة الفلسطیني، فتقول إحدى المشاركات "الفیلم جدد مآسینا التي لم تنتهي، انولدنا في هاي الظروف وشكلنا حنموت فیها".
یأتي هذا العرض ضمن مشروع "یلا نشوف فیلم" الذي تنفذه مؤسسة شاشات لسینما المرأة، بالشراكة مع جمعیة الخریجات الجامعیات في غزة، ومؤسسة عباد الشمس لحمایة الانسان والبیئة، بتمویل رئیس من الاتحاد الأوروبي ضمن برنامج )تعزیز المواطنة والحوكمة في فلسطین( ودعم مساند من مؤسسة CFD السویسریة وممثلیة جمهوریة بولندا في فلسطین.