السبت: 05/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

تويتر يشتعل ويتحوّل لمساحة مفاوضات علنية بين القادة

نشر بتاريخ: 02/03/2019 ( آخر تحديث: 03/03/2019 الساعة: 10:17 )
تويتر يشتعل ويتحوّل لمساحة مفاوضات علنية بين القادة
بيت لحم - تقرير معا - تشهد الأيام الماضية إقبالا شديدا من جانب القادة والنشطاء الفلسطينيين على تطبيق تويتر، يعلنون من خلاله مواقفهم السياسية وردودهم على مواقف الاخرين. ما يشير الى أن سلوك ترامب انتشر وسط زعماء العالم. حيث يقوم الرئيس ترامب باعلان مواقف الولايات المتحدة من خلال هذا التطبيق الذي تملكه وتسيطر عليه شركات أمريكية واسرائيلية.
قادة السلطة وقيادات حماس ونشطاء فتح وغيرهم ملأوا تويتر الشهر الماضي بمواقف ونقاشات هامة حول القضية الفلسطينية، ولحقوا بذلك نشطاء وصحفيين ومستشارين خليجيين ومصريين في ذات المضمار.
وبالاضافة الى ردود مبعوث ترامب للشرق الاوسط جرينبلات على قيادات فتح عبر تويتر ، هناك أيضا ردود عربية عربية.
ومن بين الامثلة، رد أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، د.صائب عريقات على تهجم الاكاديمي الاماراتي عبد الخالق عبد الله، على شخصه وعلى السلطة الفلسطينية، على خلفية الموقف من "صفقة القرن" التي ترفضها القيادة الفلسطينية.
وكان عبد الله قد غرّد عبر حسابه على "تويتر" كأنه يحاول التسويق لصفقة القرن قائلا :"صفقة القرن ستحول الضفة الغربية لقطاع إداري، تحت حكم وسيطرة الاحتلال الإسرائيلي، شبيه بوضع هوكنغ كونغ، في علاقتها مع الصين، المعضلة الكبرى، إذا لم تقبل السلطة بالصفقة، فسيصدر العدو الإسرائيلي تشريعا، بضمه كليا ونهائيا. مع الأسف عنتريات صائب عريقات، لن تفيد القضية. هذا من تبقى من فلسطين".




ورد د.صائب عريقات على تصريحات عبد الله قائلا على تويتر "الواقعية السياسية لا تعني القبول بأن تكون القدس بالمسجد الأقصى وكنيسة القيامة تحت سيادة سلطة الاحتلال (اسرائيل) ولا تعني اضفاء الشرعية على الاستيطان الاستعماري الاسرائيلي، الذى يعتبر وفقا للقانون الدولي جريمة حرب، ولا تعني الواقعية إسقاط حق اللاجئين بالعودة. هذا استسلام وليس واقعية".







وأضاف "الذين يصدرون الخوف، ويقولون ان لم نقبل عرض الرئيس ترامب، سوف تضيع فلسطين، نقول لهم لن تضيع فلسطين وفيها شعب يؤمن بأن قبول السيادة الاسرائيلية على المسجد الأقصى يعنى أنكار الاسراء والمعراج، وانكار وجود الرسول محمد صلى الله عليه وسلم. وتطبيع أي دولة عربية مع اسرائيل استباحة للدم الفلسطيني".






قال الأكاديمي الإماراتي الدكتور"عبدالخالق عبدالله"، إن قيمة تمرير صفقة القرن الأمريكية لحل الصراع الفلسطيني الإسرائيلي 25 مليار دولار إجمالي استثمارات بالضفة الغربية وغزة على مدى 10 سنوات.




وأضاف في تغريدة عبر "تويتر"، أن الصفقة ستضمن مساعدات بقيمة 40 مليار دولار لكل من مصر والأردن ولبنان في حال القبول بالصفقة.

ويشار الى ان عبد الله عبد الخالق اكاديمي مستشار ولي عهد ابوظبي محمد بن زايد حاكم ابو ظبي، وعليه رد عريقات وكتب على تويتر :