السبت: 05/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

غزة:توصيات بضرورة تشكيل مجموعة اعلامية لتغطية قضايا قتل وانتحار النساء

نشر بتاريخ: 06/03/2019 ( آخر تحديث: 06/03/2019 الساعة: 19:49 )
غزة - معا -  أوصى صحفيون وناشطون مجتمعيون بضرورة تشكيل مجموعة من الصحفيين المتخصصين لتغطية قضايا قتل وانتحار النساء، وكذلك تجنيد الإعلاميين وتأطيرهم في إطار قانوني عبر مواقع التواصل الاجتماعي؛ لتنفيذ مبادرات وحملات توعوية، وإشراك الجهات المسؤولة في هذه الحملات، وحماية الصحفيين القائمين على تغطية هذه الجرائم قانونياً من قبل المؤسسات المختصة.
جاء ذلك خلال جلسة مساءلة عقدها مركز شؤون المرأة في غزة، حول "كيفية تغطية جرائم قتل النساء في قطاع غزة"، ضمن مشروع "الحد من العنف المبني على النوع الاجتماعي للنساء والفتيات المهمشات في قطاع غزة" الممول من (أوكسفام).
وأشارت ريم البحيصي، منسقة الإعلام في المركز، إلى أن الهدف الأساسي من هذه الجلسة هو الاستماع والمساءلة عن تجارب الإعلاميين/ات في تغطية جرائم قتل النساء، وماهية التحديات التي تساهم في زيادة هذه الظاهرة أو الحد منها.
وأدارت الجلسة الباحثتان تهاني قاسم، ووفاء حلس التي أعدتا ورقة بحثية حول "جرائم قتل وانتحار النساء (الأسباب والآثار) المقدمة لمركز شؤون المرأة، منوهتين إلى أن هذه الورقة كانت شاملة الضفة الغربية وقطاع غزة خلال الفترة الواقعة ما بين (2016-2018)، ولكن كان هناك تركيز كبير على قطاع غزة؛ نظراً لارتفاع وتيرة العنف ضد المرأة في المجتمع الفلسطيني عامة وغزة خاصة في الآونة الأخيرة.
وأوضحت الباحثتان إلى أن هناك فقر كبير في المعلومات حول ضحايا قتل وانتحار النساء سواء من قبل الجهات الأمنية المسؤولة أو من المؤسسات النسوية والحقوقية، مؤكدتين على أن هناك رصد لعدد الحالات، فقط دون التطرق إلى أية معلومات دقيقة حول جريمة القتل، أو دراسة لهذه الأرقام، بالإضافة إلى مماطلة الجهات الرسمية في مواعيد تسليم الكشوفات التي توضح المعلومات الخاصة بجرائم قتل وانتحار النساء.
واستعرضتا معاناة النساء التي تعيش في الأسر التي قتلت أو انتحرت فيها امرأة، ومدى التأثيرات والانعكاسات النفسية والمجتمعية على تلك الأسر.