الأربعاء: 02/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

د. عريقات: تثبيت التهدئة يُعتبر مصلحة فلسطينية عُليا

نشر بتاريخ: 07/03/2008 ( آخر تحديث: 07/03/2008 الساعة: 15:36 )
أريحا- معا- دعا الدكتور صائب عريقات رئيس دائرة شؤون المفاوضات في منظمة التحرير الفلسطينية, كافة الفصائل الفلسطينية للتعاون مع الجهود التي تبذلها جمهورية مصر العربية, لتحقيق وتثبيت تهدئة متبادلة وشاملة ومتزامنة, وفتح المعابر في قطاع غزة, مؤكداً بأن تثبيت التهدئة يُعتبر مصلحة فلسطينية عُليا، وخاصة فيما يتعلق بحماية أبناء الشعب الفلسطيني.

جاء ذلك أثناء لقاء د. عريقات مع السفير الياباني "ياشونوري كاتوري"، والقنصل الأسباني العام "رامون انسويان"، كل على حدا، حيث طالبهما بوجوب تقديم كل مساعدة مُمكنة لرفع المعاناة عن 1.5 مليون فلسيني يعيشون في قطاع غزة.

وثمن د. عريقات قرار الإدارة الأمريكية بعقد اجتماع للآلية الثلاثية الأمريكية- الفلسطينية- الإسرائيلية, يوم الخميس القادم من الشهر الجاري, وذلك بهدف تنفيذ التزامات المرحلة الأولى من خارطة الطريق, وبما يشمل وقف النشاطات الاستيطانية وفتح المكاتب المُغلقة في القدس الشرقية, والإفراج عن المعتقلين وعودة المبعدين وإعادة الأوضاع إلى ما كانت عليه في أيلول 2000 ، إضافة إلى رفع الحصار والإغلاق.

وشدد د. عريقات أن الجانب الأمريكي هو الحكم نيابة عن اللجنة الرباعية, ولا بد من تطبيق أمين لاستحقاقات خارطة الطريق، وتثبيت التهدئة المتبادلة بين الجانبين الفلسطيني - والإسرائيلي, وذلك لحماية عملية السلام وجعل العام 2008 عاماً للسلام والتوصل إلى معاهدة كما تم الاتفاق عليه في المؤتمر الدولي الذي عُقد في أنابوليس.