الأربعاء: 02/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

سلطة المياه تنهي اعمال حفر بئر جديدة لمياه الشرب في منطقة نابلس

نشر بتاريخ: 10/03/2008 ( آخر تحديث: 10/03/2008 الساعة: 19:13 )
رام الله- معا- اقامت سلطة المياه الفلسطينية اليوم احتفالا بانتهاء اعمال الحفر والتغليف الكاملة لبئر دير شرف رقم 3/ في منطقة سبسطية لاغراض الشرب حيث استغرق العمل اربعة شهور.

وياتي هذا المشروع بتمويل من برنامج الصندوق العربي للانماء الاقتصادي والاجتماعي، حيث بلغت تكلفة المشروع 5 ملايين دولار، كما ياتي هذا المشروع ضمن مجموعة مشاريع أخرى تتعلق بتطوير مصادر المياه وتاهيل خدمات البنية التحتية لقطاع التزود بالمياه.

وأوضح المهندس فضل كعوش رئيس سلطة المياه الفلسطينية خلال افتتاح البئر ان هذا البرنامج يشتمل على حفر 4 آبار وهي قباطية، دير شرف، حزما، بطن الغول، بالاضافة الىشراء وتوريد تجهيزات ولوازم شبكات المياه والابار من انابيب ومضخات بقيمة 1.7 مليون دولار وايضا اعادة تاهيل آابار زراعية في مناطق الاغوار وقطاع غزة.

كما بين كعوش ان المؤشرات الاولية لبئر دير شرف تشير الى ان النتائج كانت واعدة وايجابية، حيث قد تصل الانتاجية الى 300 متر مكعب في الساعة الامر الذي سيساعد كثيرا في تغطية العجز القائم في مدينة نابلس بالاضافة الى مجموعة القرى المحيطة والتي تشمل سبسطية، برقة، بيت امرين، نصف جبيل، انجنسينت، الناقورة، وغيرها. وهذا ايضاً سيساعد في حل مشكلة نقص المياه في هذه القرى وايضا الى دعم ايجاد تمويل من الدول المانحة لانشاء شبكات مياه في القرى التي تفتقر لوجود الشبكات.

ويندرج ضمن خطة سلطة المياه الفلسطينية حفر ابار مياه عميقة لاغراض الشرب سيبدا العمل بها في القريب العاجل منها الحفر في بئر عنبتا الجديدة، كما تامل سلطة المياه ايضا ان تتمكن من حفر بئر عزون وهذا ايضا سيساعد في حل مشاكل نقص المياه في هاتين المنطقتين، وفي مرحلة لاحقة وفي حال توفر التمويل اللازم ستقوم سلطة المياه بحفر بئر طوباس بالاضافة الى بئر آخر في منطقة حزما رقم 2 وهذه الابار في حال حفرها ستعالج بشكل كبير مشكلة نقص المياه في العديد من التجمعات السكنية في هذه المناطق.

وبهذه المناسبة توجه المهندس فضل كعوش بالشكر الجزيل للاخوة المسؤولين والمتابعين في الصندوق العربي للانماء الاقتصادي والاجتماعي على تمويلهم هذا البرنامجالهام ذات الاولوية الكبرى لدى سلطة المياه الفلسطينية والمتعلق بتطوير مصادر مياه اضافية من خلال حفر آبار جديدة وتاهيل الابار القديمة آملين ان يتم تطوير هذا الدعم لقطاع مياه ااشرب الذي يتطلب في الحقيقة مساعدات كبيرة لتوفير احتياجات مياه الشرب بالكميات الكافية بالمياه ذات النوعية النقية للعديد من التجمعات الفلسطينية التي لا تزال تعاني من نقص المياه الشديد الصالح للشرب وخاصة خلال فترة الصيف، كما توجه بالشكر لشركة الموقع الاردنية على جهودهم وانجازهم الهام في كافة المواقع التي تم الانتهاء منها بما في ذلك موقع بئر دير شرف الذي يجري الان الاعداد لتجهيزه وتشغيله.