الجمعة: 18/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

صحيفة أميركية: أحداث الأراضي الفلسطينية وموجة الصواريخ الأخيرة قد تنذر باندلاع انتفاضة ثالثة

نشر بتاريخ: 10/03/2008 ( آخر تحديث: 10/03/2008 الساعة: 20:16 )
بيت لحم- معا- ذكرت صحيفة كريستيان ساينس مونيتور الأميركية في عددها الصادر الاثنين أن الأحداث الأخيرة في الأراضي الفلسطينية من موجة الصواريخ التي أطلقت من قطاع غزة على إسرائيل إلى الاعتقالات والتظاهرات في الضفة الغربية ومن ثم حادث إطلاق النار داخل معهد للتعليم الديني اليهودي في القدس الغربية، قد تنذر باندلاع صراع أوسع مع إسرائيل، يوازي الانتفاضتين الأولى والثانية.

وقالت الصحيفة إن كثيراً من الفلسطينيين العاديين يشعرون أن الظروف التي وجدت أثناء الانتفاضة الأولى والثانية بدأت تظهر من جديد.

ونقلت عن أقارب وأصدقاء علاء هشام أبو دهيم منفذ عملية القدس الذي كان في منتصف العشرينات ويرتقب أن يتزوج قريباً، قولهم إنه كان شخصاً عادياً ولم تظهر عليه علامات لانتماءات سياسية أو خضوعه لتدريبات، وقالوا إن هناك احتمالات مختلفة دفعته إلى القيام بالعملية، لكنها على الأرجح أعمال العنف في قطاع غزة.

غير أن الصحيفة نقلت عن علي الجرباوي أستاذ العلوم السياسية في جامعة بيرزيت قوله إن تصعيداً أكبر قد يحصل في الأسابيع والأشهر القادمة في الضفة الغربية، وأن التصعيد حاصل منذ أشهر في غزة، غير أنه حذر من اعتبار الأحداث الأخيرة بأنها

بداية لانتفاضة جديدة.

وقال إن الناس يشعرون باليأس وهم غير راضين عن مجرى المفاوضات الإسرائيلية الفلسطينية التي لم تثمر عن نتائج حتى الآن، وعن النزاع الداخلي بين حماس وفتح. واكد أنه لا يرى أن ذلك سوف يترجم إلى أحداث ثابتة ومتواصلة، وهو ما يمكن تعريف الانتفاضة به.

اختلاف بين الأجيال

ونقلت الصحيفة عن شباب فلسطينيين في القدس الشرقية غالبيتهم في العشرينات والثلاثينات كانوا يحتسون القهوة معاً قولهم إنهم لا يرغبون ببداية انتفاضة جديدة، فقد شهدوا انتفاضتين في حياتهم، لكنهم قالوا في الوقت نفسه إن حياتهم لم تتحسن، وأن الصراع الفلسطيني الإسرائيلي يتجه نحو الأسوأ.

وقال أحدهم واسمه محمود: "لا يمكن لأي مستوى من العنف أن يأتي بالسلام، غير أن ما نراه على التلفزيون وما تقوم به إسرائيل في غزة يزعجني أكثر من رؤية دورية إسرائيلية في شارعنا".

أما بالنسبة للجيل الأصغر من الشباب، فقد نقلت الصحيفة عن فادي العمور وأصدقائه الذين ما زالوا في مرحلة الدراسة الثانوية قولهم إنهم يأملون في أن تبدأ انتفاضة جديدة، وقالوا بشأن عملية القدس إنهم يرغبون لو تنفذ عمليات أخرى من هذا النوع.

شاباك: احتمال ضئيل لانتفاضة ثالثة

من ناحية أخرى، نقلت صحيفة يديعوت أحرونوت الأحد عن تقرير لجهاز الأمن الداخلي الإسرائيلي (الشاباك) قدم للحكومة الإسرائيلية، قوله إن احتمال اندلاع انتفاضة فلسطينية ثالثة في الأراضي الفلسطينية خلال العام الحالي متدنية، غير أن التقرير الاستخباراتي حذر من احتمال اندلاع أعمال عنف محدودة في حال المساس بالمقدسات الإسلامية، لا سيما المسجد الأقصى أو إذا قتل عدد كبير من الفلسطينيين.