الأربعاء: 02/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

قمة التحدي - شاس تطلب من اولمرت بناء مستوطنة في ابو ديس حيث يسكن رئيس الوفد الفلسطيني المفاوض قريع

نشر بتاريخ: 11/03/2008 ( آخر تحديث: 11/03/2008 الساعة: 22:05 )
القدس - خاص معا - طلب رئيس كتلة حزب شاس المتدين اليهودي من رئيس وزراء اسرائيل ايهود اولمرت السماح ببناء حي استيطاني في بلدة ابو ديس تحت اسم حي " طلائع صهيون " حيث من المقرر ان يشمل الحي 300 وحدة سكنية جديدة .

واعتبر قادة كتلة شاس ان " الموجة الاخيرة من الاستيطان اليهودي في القدس تبشر بالخير " ومنها حي " حديقة ايالوت " قرب التلة الفرنسية بالقدس الشرقية ، اعتبروها بادرة "طيبة" وتدفع على التفاؤل.

علما ان لجنة البناء والتخطيط في الكنيست قد صادقت على مشروع هذا الحي حين كان اولمرت رئيسا لبلدية القدس ولكن جرى تجميدها خشية ردود الفعل السياسية.

وتدعي شاس ان يهودا من حي مئة شعاريم المتدين قد ابتاعوا اراض في ابو ديس قبل مئة عام وان الصندوق القومي اليهودي - كيرين كييميت - تستولي على قطع اخرى من الاراضي هناك حيث تستوطن عدة عائلات يهودية.

علما ان الجدار العنصري الاسمنتي قد اخرج حوالي 10% من اراضي بلدة ابو ديس الى حدود بلدية القدس وابقى 90% خارج الجدار في الضفة الغربية.

الوزير اليهودي ايلي يشاي زعيم كتلة شاس قال لصحيفة هارتس: ان الحي الاستيطاني الجديد لا يبعد سوى كيلو متر ونصف عم موقع الهيكل المزعوم ( المقصود قبة الصخرة ) .وأضاف اذن نحن نتحدث عن القدس وان على حكومة اولمرت ان تقيم 100 شقة استيطانية ردا على كل قتيل يهودي ، وبما ان فلسطيني قتل 8 يهود في مدرسة حاخامية بالقدس اذن على حكومة اولمرت ان تقيم 800 شقة استيطانية ردا على العملية.