الأربعاء: 02/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

محافظ خان يونس يعلن تشكيل مجلس أعلى للمرأة يتخذ من المحافظة مقراً رئيساًً له

نشر بتاريخ: 12/03/2008 ( آخر تحديث: 12/03/2008 الساعة: 12:27 )
خان يونس - معا - أعلن د. أسامة الفرا، محافظ خان يونس، عن تشكيله مجلس أعلى للمرأة يهدف لإدماج المرأة مع مجتمعها المحلي ويعمل على معالجة كافة القضايا والمشكلات التي تعنى بشؤونها ويتابع تنفيذ سياسياتها وفعالياتها في المحافظة، وسيتخذ من المحافظة مقراً رئيسياً له.

وأوضح الفرا ، أن مهام المجلس الذي سيضم ممثلات الأطر والهيئات النسوية الفاعلة داخل التجمعات السكانية في المحافظة بعد أن يتحقق النصاب القانوني من إقرار واعتماد لوائحه الداخلية تعني بقضايا المرأة من خلال العمل على متابعة السياسة العامة المقرة من قبل المؤتمر العام في مجال تنمية وتطور شؤون المرأة في مؤسسات المجتمع الدستورية والمدنية، وتمكين المرأة من أداء دورها في الحياة العامة وإدماج جهودها في برامج التنمية الشاملة، والعمل على وضع مشروع خطة وطنية على مستوى محافظة خان يونس للنهوض بالمرأة وحل المشكلات التي تواجهها في كافة المجالات.

وأضاف أن المجلس سيقوم بأنشطة لتوثيق كافة المعلومات والبيانات والدراسات المتعلقة بالمرأة وإجراء الدراسات والبحوث في هذا المجال، وعقد المؤتمرات والندوات وحلقات النقاش لبحث الموضوعات الخاصة بالمرأة لتوعية المجتمع بدور المرأة وبحقوقها وواجباتها وذلك من خلال استخدام الآليات المناسبة.

وقال الفرا، أن المجلس سيضم من بين 31 إلى 41 عضوة ، يتم تعينهن على أساس اختصاصهم بقضايا المرأة، وسيجتمع بدعوة من الرئيس أو نائبه في حال غياب الرئيس مرة على الأقل كل ثلاثة أشهر، أو كلما رأى رئيس المجلس ضرورة ذلك ويكون الاجتماع صحيحا بحضور أغلبية أعضائه وتصدر قراراته بأغلبية أصوات الحاضرين.

وأضاف بأن المجلس سيعمل على تنفيذ المبادئ التي تتصل بحقوق المرأة التي تدعو إليها مواثيق ومرجعيات الشرعية الدولية المتعلقة بالمرأة، معتبراً أن محافظة خان يونس ستكون المرجعية القانونية والرسمية للمجلس.

ولفت الفرا، إلى أن المجلس سينتخب من بين أعضائه رئيساً ونائبا إلى جانب انتخاب أعضاء هيئة المكتب اللواتي يتكونن من سبعة أعضاء بمن فيهم رئيس المجلس الأعلى للمرأة الذي يرأس هيئة المكتب ونائبه، وتابع أن المجلس سيتربع ضمن هيكله التنظيمي انعقاد المؤتمر العام للمرأة والتي سيلتئم بصفة منتظمة سنويا بعضوية مفتوحة للمرأة الفاعلة والناشطة في الأطر النسوية المختلفة وبمشاركة المرأة العاملة في المؤسسات الحكومية أو الأهلية أو الخاصة في المحافظة ، ويتم تنظيمه والإشراف عليه من قبل المحافظة و من خلال المجلس الأعلى للمرأة بمحافظة خان يونس .

وذكر د. الفرا أن المؤتمر العام سيتولى من مهامه مناقشة كافة القضايا التي تهم المرأة في المحافظة من خلال وضع التصورات والمقترحات من قبل المؤتمر للنهوض والإرتقاء بواقع المرأة ، بحيث يعتبر هو صاحب الصلاحية في رسم السياسة العامة وتحديد الأولويات للمرأة بالمحافظة ووضع الخطط والبرامج التي تسهم في تنفيذ توصيات المؤتمر وأي أعمال يمكن أن تعزز من دور المرأة في المجتمع المحلي وتوفر لها سبل أوسع في المشاركة المجتمعية باعتبارها أحدى ركائز التنمية المحلية، فيما تتولى هيئة المكتب متابعة تنفيذ الخطط والبرامج بعد إعتمادها من المحافظ وذلك بالتنسيق مع المؤسسات المختلفة .

من جانبه اعتبر فايز أبو طيبة أن المحافظة ستعمل على مضاعفة اهتمامها بالمرأة من خلال تشكيل المجلس الأعلى لها بالشراكة مع قطاعات المرأة المتعددة في المحافظة بهدف تحقيق تفاعل بينها وبين محيطها لفهم الواقع الحياتي المعاش في المحافظة ثم ترجمة هذا الفهم إلى أدوات يمارسن من خلاله حقوقهن وواجباتهن وتوسيع دائرة مشاركتهن المجتمعية .

ولفت أبو طيبة إلى أن العضوية في المجلس الأعلى وهيئة المكتب تقع ضمن العمل الطوعي الهادف إلى تعزيز دور المرأة والإرتقاء بواقعها في محافظة خان يونس.

وقال خالد شقورة مستشار المحافظ للشؤون العامة، أن عطوفة المحافظ يحرص على أن يكون هناك جسم يمثل المرأة داخل المحافظة، كونه يتقين بأن بأنها تمثل ركيزة أساسية للتنمية في فلسطين، بينما تقوم في كثير من البلدان في تبني العديد من البرامج والسياسات والأنشطة التي تخدم المرأة وتسعى إلى تطويرها كونها تعلم أن ثمرة ذلك معناه التطور والرقي لبلدها .