الأربعاء: 02/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

ندوة تثقيفية في غزة حول ألعاب الأونروا الصيفية 2008

نشر بتاريخ: 12/03/2008 ( آخر تحديث: 12/03/2008 الساعة: 16:22 )
غزة- معا- نظمت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين "الأونروا"، اليوم، وبالتعاون مع مركز البرامج النسائية - الدرج، ندوة تثقيفية حول ألعاب الأونروا الصيفية 2008، والتي ستقام في محافظات قطاع غزة خلال الإجازة الصيفية.

وقال مازن خليل من فريق عمل المخيمات الصيفية، خلال الندوة التي عقدت في مقر مركز البرامج النسائية - الدرج، أن الألعاب الصيفية التي ستنظمها"الأونروا"، تهدف إلى تقديم برامج ونشاطات تربوية وترفيهية تبدأ في 21 يونيو وحتى 30اغسطس، وذلك لقرابة الـ243.000 من الأطفال في محافظات قطاع غزة.

وأشار خليل، إلى أن هذه الألعاب ستقام في 80 مدرسةً من مدارس وكالة الغوث، إضافة إلى 188 مركز مجتمع محلي، و15 موقع بحري، و34 موقع بنيت خصيصاً للأغراض الرياضية.

ولفت إلى أن هذه البرامج تهدف إلى تحقيق أكبر فائدة للأطفال في قطاع غزة وذلك بناء على حاجاتهم ورغباتهم، ومشيراً إلى أن كل برنامج من برامج الصيف سيحتوي على عدة أنشطة لإعطاء الأطفال الفرصة للمشاركة بأكثر من نشاط.

وذكر أن هذه البرامج تخص الأطفال في الفئة العمرية من 7 - 18 عاماً، إضافة إلى أنه سيكون هناك فئات عمرية تمارس أنشطة مختلفة في أوقات مختلفة، موضحاً أنه سيكون هناك رعاية خاصة للأطفال الموهوبين في الرياضة والرسم، وإنه سيتم خلال هذه الألعاب مراعاة معايير الثقافة الفلسطينية وفصل الأولاد عن البنات بعد سن 10 سنوات.

وأشار خليل، إلى أن عملية التسجيل للأطفال اللاجئين ستكون داخل مدارسهم من خلال توزيع إشعار مشاركة على كل طالب من أجل إطلاع ولي الأمر عليه والتوقيع على موافقة ولي أمر الطالب على مشاركة ابنه في هذه الألعاب، أما بخصوص الأطفال غير اللاجئين سيتم الإعلان عن مراكز خاصة لهم للتسجيل عبر الراديو والصحف نشرات وإعلانات خاصة بمراكز المجتمع المدني.

وأضاف خليل أنه سيكون هناك منشط لكل 25 طفلاً من أجل توفير إشراف مميز، إضافة إلى أنه سيتم تعيين 3 منشطين لكل 25 طفلاً في مواقع السباحة، موضحاً أن مراكز تدريب الأطفال ستكون مدارسهم الأصلية أو مواقع قريبة من أماكن سكناهم، وإن كانت المسافة بعيدة مثل البحر سيتم توفير مواصلات ذهابا وإياباً من أمام المدارس.

ولفت إلى أن فترة تدريب الأطفال في الألعاب الصيفية ستكون ثلاثة ساعات يومياُ ابتدأ من الساعة التاسعة صباحا، ولستة أيام في الأسبوع، ولمدة أربعة أسابيع، وستشمل النشاطات على الفنون والحرف والألعاب بالإضافة إلى التدريب على السباحة خاصةً وأنه تم بناء 15 موقعاُ بحرياً على شاطئ البحر، و34 موقعاً للأغراض الرياضية، وسينفذ ذلك في 70 مدرسة من مدارس وكالة الغوث، إضافة إلى تخصيص 10 مدارس للموهوبين مدرسين لكل محافظة.

وأضاف أنه سيتم استخدام 188 مركز مجتمعي تشمل النشاطات على جداول متغير للفنون والحرف منها نشاطات عمل الطائرات الورقية وسيكون هناك احتفال خاص في كل محافظة لنهاية البرامج إضافة إلى أنه سيكون هناك احتفال مركزي لكل المحافظات. وأوضح أن نهاية مارس ستكون بداية الإعلان عن مركز التسجيل، والسادس من إبريل ستكون النهاية، على أن تبدأ الألعاب في 21 يونيو.

بدورها قالت شيرين المهتدي مدير مركز البرامج النسائية - الدرج، إلى أن المركز يحاول جاهداً أن يقدم جميع الخدمات الترفيهية للأطفال والنساء الفلسطينيين من أجل التخفيف عنهم جراء الأوضاع التي يعيشها الشعب الفلسطيني.

ولفتت إلى أن المركز يهدف إلى نشر الوعي للمرأة ومساندتها في المطالبة بحقوقها الشرعية والمدنية، إضافة إلى نشر الوعي القانوني لمبادئ حقوق الإنسان والديمقراطية، خاصة أنه يحتوي على عدة أقسام منها الاستشارة القانونية المجاني، والحقوق الشرعية، والحقوق العمالية، والتدريب والإرشاد والتوعية، والتثقيف بحقوق الإنسان.