الأربعاء: 02/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

د. عريقات يؤكد على وجوب تثبيت تهدئة شاملة متزامنة وبضمانات

نشر بتاريخ: 12/03/2008 ( آخر تحديث: 12/03/2008 الساعة: 16:41 )
اريحا - معا - اكد الدكتور صائب عريقات رئيس دائرة شؤون المفاوضات في منظمة التحرير الفلسطينية، على وجوب تثبيت تهدئة شاملة ومتزامنة وبضمانات, كذلك وقف النشاطات الاستيطانية بما فيها النمو الطبيعي, وذلك لحماية السلام وجعل العام 2008 عاما للتواصل الى المعاهدة.

جاء ذلك ائناء لقاء د .عريقات مع القنصل الامريكي العام جاك والاس، حيث اكد د.عريقات ان على اللجنة الرباعية وتحديدا الادارة الامريكية الزام الحكومة الاسرائيلية بوقف النشاطات الاستيطانية بما فيها النمو الطبيعي وازالة البؤر الاستيطانية التي اقيمت منذ اذار 2001، واعادة الاوضاع الى ما كانت عليه على الارض في 28 ايلول 2000، وازالة الحواجز والحصار والافراج عن المعتقلين وعودة المبعدين، مشيرا الى التزام السلطة الفلسطينية بتنفيذ ما ترتب عليها من التزامات وخاصة في مجال تكريس سلطة الوحدة والسلاح الشرعي الواحد وسيادة القانون وانهاء الفوضى والفلتان.

وشدد د. عريقات بان استمرار الحكومة الاسرائيلية بطرح عطاءات لبناء وحدات استيطانية جديدة في الاراضي الفلسطينية وخاصة في القدس الشرقية وما حولها، ينذر بتقويض كل الجهود المبذولة لجعل عام 2008 عاما للمعاهدة والسلام، وانه اذا ما تم تثبيت تهدئة بشكل شامل وبضمانات ووقف النشاطات الاستيطانية والاملاءات، فان ذلك سيشكل شبكة امان حقيقية لعملية السلام.