الأربعاء: 02/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

عوض: الحكومة المقالة تعمل على تعزيز حرية ومصداقية القضاء الشرعي والمحاكم

نشر بتاريخ: 12/03/2008 ( آخر تحديث: 12/03/2008 الساعة: 17:14 )
غزة - معا- أكد الدكتور محمد عوض الأمين العام لمجلس الوزراء المقال أن الحكومة المقالة تعمل على تعزيز حرية ومصداقية القضاء الشرعي.

وشدد عوض خلال زيارته لديوان القضاء الشرعي ومحكمة غزة و الشجاعية الشرعية بغزة ،اليوم، الأربعاء على أن الحكومة المقالة ستدعم القضاء الشرعي والمحاكم بكل الإمكانيات والوسائل من أجل خدمة المواطنين وتسهيل معاملاتهم وانجازاها بشكل سريع، مشيداً بجهود القضاة والموظفين في تلبية احتياجات المواطنين على صعيد القضاء الشرعي والمحاكم.

وأضاف "أن الحكومة المقالة ستدعم القضاة والموظفين حتى يقوموا بواجباتهم ومهامهم على أكمل وجه".

وذكر عوض ،أن الحكومة المقالة ومن اللحظة الأولي لاستنكاف عدد من القضاة والموظفين عملت على دعم القضاء الشرعي والمحاكم خاصة فيما يتعلق بالوضع الإداري والمصاريف التشغيلية، مؤكداً أن القضاء يجب أن يكون الحصن الحصين للمواطن الفلسطيني.

وبين أنه من خلال زيارته للديوان ومحكمة غزة تبين أن الموظفين يقومون بجهود كبيرة لتسيير أمور المواطنين الذين يتوافدون بالعشرات على المحاكم لانجاز معاملاتهم.

ونقل تحيات رئيس الوزراء المقال للقضاة والموظفين الذين استطاعوا تسيير أمور القضاء الشرعي وتطويره رغم التحديات والعقبات الكبيرة.

وأوضح عوض أن الزيارة تهدف إلي الاطلاع على سير العمل في الديوان والمحاكم والاستماع لمشاكل الموظفين والمواطنين والعمل على حلها ، لافتاً إلي أن الأمانة العامة لمجلس الوزراء تقوم بزيارة الوزارات والمؤسسات الحكومية بهدف الاطلاع على أعمالها لتطويرها بما يخدم مصالح المواطنين.

وأشار الشيخ حسن الجوجو رئيس محكمة الاستئناف العليا الشرعية ،إلي الجهود والنشاطات التي تقوم بها المحاكم والديوان لخدمة المواطنين ، مشيداً بجهود الحكومة المقالة في دعم القضاء الشرعي والمحاكم.

وأكد الجوجو أن العمل بالمحاكم يسير على خير ما يرام رغم استنكاف 7 قضاه من أصل 12 قاضي،و100 موظف من أصل 235،داعياً الحكومة إلى إقرار موازنة تشغيلية سنوية وشهرية لديوان القضاء الشرعي والمحاكم.

وأكد أن واقع القضاء الشرعي أفضل بكثير من السابق بفضل جهود القضاة والموظفين المخلصين، داعياً إلي تعيين مزيد من القضاة والموظفين لتسهيل معاملات المواطنين.

ونوه إلي أن المحاكم في قطاع غزة تعمل بشكل جيد في متابعة جميع قضايا الأسرة الفلسطينية خاصة المتعلقة بالزواج والطلاق والنفقة والميراث والدية والوقف وأموال الأيتام والقاصرين.

وقال الشيخ عمر نوفل قاضي محكمة غزة،أن العمل يسير بشكل جيد وأفضل من السابق بفضل جهود القضاة والموظفين وتفانيهم في العمل،مؤكداً أن إنجاز معاملات المواطنين يتم بشكل سريع .

يشار إلى أن الأمين العام والوفد المرافق له،قام بجولة تفقدية في ديوان القضاء الشرعي ومحكمة غزة و الشجاعية الشرعية بغزة ،واطلع على نشاطات وخدمات الديوان والمحكمة المقدمة للمواطنين.