السبت: 21/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

اجتماع فلسطيني اسرائيلي للبحث في وضع مشاريع المياه والصرف الصحي

نشر بتاريخ: 12/03/2008 ( آخر تحديث: 12/03/2008 الساعة: 18:09 )
رام الله- معا- عقد اجتماع موسع شارك فيهمسؤولين عسكرين ومدنين كبا عن الجانب الاسرائيلي، ومندوبين عن متابعة القضايا والامور من قبل مندوب اللجنة الرباعية السيد توني بلير وممثي البنك الدولي السيد فارس حداد وخيري الجمل وعن سلطة المياه الفلسطينية م. فضل كعوش رئيس سلطة المياه الفلسطينيةن وممثل عن دائرة شؤون المفاوضات د. شداد العتيلين .

وقد أفاد المهندس فضل كعوش ان الاجتماع مهم جداً وجاء بناء على طلب دولة رئيس الوزراء الوزراء الفلسطيني د. سلام فياض برسالته الموجهة الى السيد توني بلير يطلب فيه تدخل اللجنة الرباعية لمعالجة وضع المشاريع التطويرية المركزية لقطاعي مياه الشرب والصرف الصحي والتي تواجه تأخير وإعاقة في التنفيذ منذ مدة طويلة والتي اشتملت بالدرجة الاولى على مشاريع مجاري مياه غزة، مشروع مجاري وسط غزة بمرحلتيه العاجلة والتي تشمل على إعادة تطوير وتوسيع وتأهيل محطة مجاري الشيخ عجلين، ورفع القدرة الاستيعابيةن وتحسين نوعية درجة المعالجة بشكل أفضل والمرحلة المؤجلة والتي تشمل المحطة المركزية الرئيسية لكافة مناطق وسط غزة والتي ستخدم حوالي 800 الف شخص حيث تم مناقشة آليات تنفيذ هذا المشروع الحيوي والهام واحتياجاته بما يلزم من لستيراد مواد ومعدات وتسهيل حركة الخبراء والمقاولين والى غير ذلك.

تم الاتفاق على عقد اجتماعات دورية عاجلة بين الجانبين الفلسطيني والاسرائيلي ومشاركة الجهة المانحة (kfw)لدراسة كافة الامور واوجه حلولها ومراحلها.

واستكمل كعوش بأن المشروع الثاني هو مشروع هام يتعلق بمشروع مجاري شمال غزة بمرحلتيه الاولى الجاري تنفيذها والتي تتعلق بمحطة الضخ والخط الرئيسي واحواض التشريب، حيث تم تقديم شرح وافي من قبل سلطة المياه الفلسطينية حول مراحل هذا المشروع والصعوبات التي تواجه المشروع وخاصة نقص المواد الاساسية مثل الاسمنت والوقود زبعض قطع الغيار، وقد تم الاتفاق على الجانب الاسرائيلي على متابعة هذه الامور من خلال لجنة مشتركة فلسطينية اسرائيلية تجتمع اسبوعيا في منطقة ايرز لمتابعة هذه الامور ومعالجتها.

أما بالنسبة للمرحلة الثانية والتي تتعلق بإنشاء محطة رئيسية مركزية لمياه المجاري والتي تم تجميد مراحل العطاء الخاص بها بسبب الاوضاع الامنية السائدة تم الاتفاق مع البنك الدولي وسلطة المياه على إعادة ايجاد مخرج لدفع مراحل هذا المشروع واستكمال ما يلزم لاعادة طرحه بعطاء جديد.

وفيما يتعلق بالمشروع الثالث الذي تمت مناقشته اثناء الاجتماع فهو مشروع مجاري نابلس ووادي الزومر حيث تم استعراض هذا المشروع والمراحل التي تم التوصل اليها وخاصة مسودة الاتفاقية الجاري مناقشتها بين الجانبين الفلسطيني والاسرائيلي والي من المتوقع التوقيع عليها في القريب العاجل حيث لم تعد توجد عوائق تواجه المشروع في حالة التوقيع على مسودة الاتفاقية بالخصوص.

وبين كعوش انه بالاضافة الى المشاريع أعلاه تم استعراض مشاريع أخرى هامة ومركزية تتع7لق بأنظمة التزود بالمياه وخاصة مشروع قرى مجموعة عقربا، مشاريع مياه بئر سبسطية، مشروع مجاري خانيونس، مشروع مجاري سلفيت، مشروع مجاري رام الله وبيتونيان بالاضافة الى مشاريع أخرى.

كما تم إعادة تسليم الجانب الاسرائيلي قوائم لمشاريع المياه الصغيرة العالقة التي تحتاج الى موافقة من قبل الجانب الاسرائيلي وتقع في مناطقة مصنفة Cبالاضفة الى قوائم بالمواد وقطع الغيار الميكانيكية والكهربائية اللازمة لمشاريع آبار المياه ومحطات المجاري في قطاع غزة لمصلحة مياه بلديات الساحل، وقد وعد الجانب الاسرائيلي بمراجعتها ومتابعتها مع سلطة المياه الفلسطينية في الاجتماعت الدورية التي تم الاتفاق حولها.

وفي نهاية الاجتماع أكد المهندس فضل كعوش على تقديره وشكره باسم دولة رئيس الوزراء الفلسطيني د. سلام فياض والحكومة الفلسطينية لمندوبين الرباعية والبنك الدولي المشاركين على دعمهم ومتابعتهم حول هذه الامور وقد اهتمام الجانيي الاسرائيلي وتجاوبه على القضايا التي طرحت آملين لن يتم تفعيل عمل اللجان التي تم الاتفاق عليها.