الأربعاء: 02/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

اللجنـة الوطنيـة العليـا لإحيـاء ذكـرى النكبـة تعقـد اجتماعـاً موسعـاً لهـا وتقـر برنامـج فعاليات إحيـاء الذكـرى

نشر بتاريخ: 13/03/2008 ( آخر تحديث: 13/03/2008 الساعة: 14:12 )
غزة - معا - عقد د. زكريا الأغا عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية رئيس دائرة شؤون اللاجئين، اليوم الخميس، اجتماعاً موسعاً للجنة الوطنية العليا لإحياء ذكرى النكبة.

وقد شارك في الاجتماع ممثلين عن كافة فصائل العمل الوطني واللجان الشعبية للاجئين والاتحادات والنقابات ومؤسسات العمل المدني ومجالس الطلبة والأندية الرياضية والجمعيات الناشطة في الدفاع عن حق العودة, في إطار الاستعدادات والتحضيرات لإحياء الذكرى الستين للنكبة الفلسطينية التي ألمت بشعبنا عندما طرد من دياره وشرد من أرضه إلى منافي الشتات في منتصف أيار من العام 1948 .

وأقرت اللجنة بعد نقاش موسع البرنامج المقترح لفعاليات إحياء الذكرى الستين للنكبة الذي يتضمن تنظيم فعاليات ونشاطات شعبية واسعة في الوطن والشتات، كما بحثت كافة السبل لإنجاح البرنامج المقر.

وأشارت اللجنة إلى أن الظروف الاستثنائية التي تشهدها الأراضي الفلسطينية في ظل التصعيد الخطير للحكومة الإسرائيلية, وإعلان حربها المفتوحة على الشعب الفلسطيني وتنكرها لحقوقه المشروعة, وما يواجهه الشعب الفلسطيني من انقسام داخلي أضر بالقضية الفلسطينية والذي يتطلب وضع الترتيبات اللازمة لتوحيد كل الجهود لضمان نجاح فعاليات إحياء ذكرى النكبة في الوطن والشتات, مؤكدا على وحدة قضية اللاجئين بكل أبعادها وفي كافة المواقع تحت إطار منظمة التحرير الفلسطينية الممثل الشرعي والوحيد للشعب الفلسطيني وفي مقدمتها حقه في العودة إلى دياره التي شرد منها عام 48 طبقاً للقرار 194 ورفض كافة مشاريع التوطين والتهجير .

وطالبت اللجنة كافة فئات وشرائح المجتمع الفلسطيني أن تلقي بثقلها وان تبذل قصارى جهودها المثابرة لإحياء فعاليات يوم النكبة وتحقيق أهدافها في إيصال رسالتها للعالم لدعم القضية الفلسطينية العادلة ودعم نضالها المشروع .

وأكدت اللجنة على أن يكون يوم إحياء الذكرى الستين للنكبة هو يوماً لترسيخ الوحدة الوطنية ولإنهاء حالة الانقسام وإعادة اللحمة لشطري الوطن في الضفة وغزة والقدس ولتوجيه البورصة الوطنية نحو الدفاع عن حقوقنا المشروعة في العودة وتقرير المصير بإقامة الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس .

يشار إلى أن اجتماع اليوم للجنة الوطنية العليا لإحياء ذكرى النكبة التي يترأسها د. زكريا الأغا هو استكمال لاجتماع اللجنة في الضفة الغربية، حيث أن البرنامج يتضمن فعاليات مشتركة ما بين الضفة الغربية وقطاع غزة والمخيمات الفلسطينية في الشتات .