الأحد: 08/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

المسؤول الأممي جون هولمز: إسرائيل تقابل مساعي السلام بالكراهية والإذلال

نشر بتاريخ: 13/03/2008 ( آخر تحديث: 13/03/2008 الساعة: 17:57 )
بيت لحم -معا- قال كبير مسؤولي الشؤون الإنسانية في الأمم المتحدة جون هولمز إن الأسلوب الذي تتبعه إسرائيل في معاملة الفلسطينيين في غزة لا يساعد في ايجاد الأساس اللازم للسلام وقد يلحق ضررا دائما باقتصاد غزة.

واضاف جون هولمز مساعد الامين العام للامم المتحدة للشؤون الانسانية "هذا لا يبدو على الاطلاق اساسا يمكن للمرء ان يبني عليه تسوية سلمية لانها في نهاية الامر لا بد ان تبنى على الحوار السياسي والثقة والامل لا على اليأس والكراهية والاذلال".

وقال هولمز انه اذا كانت اسرائيل تظن ان اغلاق حدود غزة سيجعل الناس هناك تثور على حركة المقاومة الاسلامية (حماس) التي سيطرت على السلطة في غزة في يونيو/حزيران عام 2007 فانه لا توجد علامات على انها كانت فعالة في تحقيق ذلك.

وتابع "فكرة ان ذلك سيؤلب شعب غزة على حماس او على الاقل يحفزهم للثورة على حماس والتخلص منهم هي فكرة فيما اظن لا اساس لها".

وقال هولمز ان "ذلك لن يوقف الصواريخ ولن يؤت الاثار المرغوب فيها اذا كان ذلك حقا هو المقصود".

وكرر هولمز موقف الامم المتحدة ان الحصار شكل من اشكال "العقاب الجماعي" لسكان غزة ويشكل خرقا للقانون الدولي. وقال "عواقب هذا الحصار يشعر بها السكان العاديون لا من يقررون اطلاق الصواريخ او يسمحون باطلاق الصواريخ او يطلقونها فعلا".

وقال هولمز ايضا ان الموقف في الضفة الغربية وان كان أفضل بكثير مما هو في غزة الا انه بعيد عن كونه مثاليا.


واكد ان المستوطنات الاسرائيلية يجري التوسع فيها هناك وان البناء مستمر في الحاجز الامني الذي تقول الامم المتحدة انه غير شرعي وهناك طرق عديدة يحظر على الفلسطينيين استخدامها.

وقال "يمكنك ان تتخيل ان اسرائيل ستنتهج سياسة بالغة الكرم مع الضفة الغربية لتبين ماذا يمكن ان يحدث اذا لم تديرها حماس لكن هذا لا يحدث".