الإثنين: 07/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

لجنة التنسيق المشتركة لمجلس الخدمات المشترك في أريحا والأغوار تعقد اجتماعها الدوري

نشر بتاريخ: 14/03/2008 ( آخر تحديث: 14/03/2008 الساعة: 12:39 )
اريحا - معا - عقد في أريحا الاجتماع الدوري للجنة التنسيق المشتركة والتي تتابع تقدم العمل في مجلس الخدمات المشترك لإدارة النفايات الصلبة في أريحا والأغوار.

وحضر الاجتماع الدكتور صائب عريقات النائب عن محافظة أريحا والأغوار وحسن صالح رئيس بلدية أريحا رئيس المجلس المشترك، وكوباياشي نائب ممثل جايكا في فلسطين وممثلون عن وزارات الحكم المحلي والصحة والتخطيط وسلطة جودة البيئة وممثلون عن عدد من المجالس المشتركة في الضفة الغربية وعدد من خبراء الوكالة اليابانية للتعاون الدولي- جايكا الداعمة لمشروع تطوير قدرات المجلس.

وأكد المحامي حسن صالح على ضرورة انعكاس الدراسات إلى واقع على الأرض، وانتقد التأخير في تنفيذ مشروع توريد الآليات الممول من الحكومة اليابانية من خلال برنامج UNDP والقاضي بتزويد 4 محافظات بمعدات للإدارة النفايات الصلبة، موضحا ان هذا التأخير قد ترتب عليه الكثير من المعيقات.

وشكر عريقات اليابان على دعمها للشعب الفلسطيني مؤكدا على ضرورة أن يكون للمواطن والمجالس المحلية دور مشارك في ديمومة المشاريع وأن يتحمل الجميع مسؤولياته والالتزام بدفع رسوم الخدمات التي يتلقاها وإلا فإن البناء الاجتماعي والاقتصادي للمجتمع الفلسطيني سيتصدع.

من جهته أكد كوباياشي ممثل جايكا على استمرار دعم المشروع في سنته الرابعة وأن الوكالة اليابانية بصدد دراسة كيفية تنفيذ ذلك.

وأكد كامل حميد مدير رئيس الإدارة العامة للمجالس المشتركة في وزارة الحكم المحلي، في كلمته التي القاها نيابة عنه رشيد عوض نائب رئيس الادارة العامة، على دور الوزارة في تطوير إستراتيجية إدارة النفايات الصلبة في فلسطين والسعي لتأمين المعدات للمجالس المشتركة.

وقدم عبد الجبار أبو حلاوة المدير التنفيذي لمجلس الخدمات المشترك في محافظة أريحا والأغوار عرضا لتقدم العمل في المجلس خلال العام الماضي والمشاريع الجارية حالياً، إضافة إلى الاستماع إلى تجربة مجلس الخدمات المشترك في الخليل وبيت لحم.

كما اوضح هيروشي أبيه رئيس فريق خبراء جايكا في كلمته، بداية مشروع عملي تجريبي لإعادة تدوير النايلون الزراعي، والذي يأمل أن يتبناه القطاع الخاص أو أية مؤسسة للتخلص من النفايات الزراعية البلاستيكية والتي يقدر كمية إنتاجها السنوي في محافظة أريحا ب 1190 طن والتي يمكن الاستفادة منها .