الجمعة: 04/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

الكيلة تبحث إنشاء توأمة بين مستشفى برمنغهام ومجمع فلسطين وبيت جالا

نشر بتاريخ: 23/06/2019 ( آخر تحديث: 23/06/2019 الساعة: 15:04 )
الكيلة تبحث إنشاء توأمة بين مستشفى برمنغهام ومجمع فلسطين وبيت جالا
رام الله- معا- بحثت وزيرة الصحة د. مي الكيلة مع الاتحاد العالمي للهيموفيليا سبل تعزيز التعاون وإنشاء توأمة ما بين مستشفى برمنغهام في بريطانيا ومجمع فلسطين الطبي ومستشفى بيت جالا الحكومي.
جاء ذلك خلال اجتماع عقدته د. الكيلة، اليوم الأحد، في رام الله، مع المدير الإقليمي للاتحاد بمنطقة الشرق الأوسط رنا الصيفي، واستشارية أمراض دم الأطفال في مستشفى برمنغهام د. جيشري متواني.
وعرضت الصيفي التدخلات التي يجريها الاتحاد في فلسطين، ودعم وزارة الصحة بعوامل التخثر لمرضى نزف الدم، إضافة إلى فكرة إنشاء مركز متخصص للتشخيص وعلاج مرضى الدم في فلسطين.
من جهتها، أشادت د. الكيلة بالتعاون الكبير ما بين وزارة الصحة والاتحاد العالمي للهيموفيليا، شاكرة جهود الاتحاد في توفير عوامل التخثير للمرضى، حيث دعم الاتحاد الوزارة بمبلغ 750 ألف دولار سابقاً لتوفير عامل التخثر الثامن لمرضى نزف الدم، إضافة إلى استعداد الاتحاد قبل أيام لتوفير نفس المبلغ لتوفير عوامل التخثر مجدداً.
بدوره، أكد رئيس اللجنة الوطنية للهيموفيليا في فلسطين أسامة النجار أن العلاقة التي تربط وزارة الصحة بالاتحاد العالمي للهيموفيليا علاقة استراتيجية تصب في خدمة المرضى، مشيراً إلى أن الوزارة تتولى تشخيص وعلاج هؤلاء المرضى في مراكزها بشكل مجاني.
وأضاف النجار أن هناك مشاريع عديدة قيد التنفيذ لصالح مرضى الهيموفيليا، أهمها مشروع تدريب الأهالي على العلاج المنزلي.