الجمعة: 18/10/2024 بتوقيت القدس الشريف
خبر عاجل
حركة حماس تنعى الشهيد القائد يحيى السنوار

الإغاثة الطبية تنظم لقاء مفتوحا مع نساء بيت لاهيا "الدعوة إلى وضع خطط تطويرية لخدمة المعاقين "

نشر بتاريخ: 16/03/2008 ( آخر تحديث: 16/03/2008 الساعة: 10:10 )
غزة - معا - نظمت الإغاثة الطبية الفلسطينية لقاء مفتوحا مع مركز المرأة الريادية في بيت لاهيا، بمشاركة العشرات من قيادات العمل النسوي وأهالي المعاقين.

وقال مصطفى عابد مشرف برنامج التأهيل في شمال غزة، أن الإغاثة تعمل على بناء كادر قادر على تحمل الوضع الراهن والأحداث المتسارعة من احتياجات متكررة وكيفية التعامل معها.

وبين عابد أن البرامج التي تعقدها الإغاثة في محافظات الوطن من برامج العيادات المتنقلة والعيادات الثابتة والتثقيف الصحي والإسعاف الأولي والطوارئ وبرنامج التأهيل المجتمعي.

وقال عابد أن نسبة الإعاقة في شمال غزة بلغت 2 % كما بلغ عدد الأشخاص المعاقين 5022 شخصا معاقا من مختلف الإعاقات الجسدية.

وأفاد عابد أن احتياجات الأشخاص المعاقين مختلفة ومتنوعة من كراسي متحركة ووكر وعكاكيز وأنابيب أكسجين وسماعات طبية وأحذية طبية وغيرها.

ونوه عابد أن أسعار هذه الأجهزة غالية الثمن ومطالباً تكاثف كافة الجهود من كافة المؤسسات للتعاون من أجل توفيرها.

واعتبر عابد أن إستراتيجية التأهيل المجتمعي تعتمد على استخدام مصادر المجتمع وتحقيق أكبر مشاركة من قبل الأفراد والجماعات في العمليات المتعلقة بتأهيل الأشخاص ذوي الإعاقة وبما يحقق أقصى قدر من الاستقلالية والاعتماد على النفس لديهم، ويسعى التأهيل المجتمعي إلى ضمان حقوق الأشخاص المعاقين في المساواة مع أفراد المجتمع الآخرين في كافة نواحي الحياة من مرافق وخدمات، وبما يحقق الحياة الكريمة للأشخاص المعاقين في إطار مجتمعاتهم المحلية.

وقال عابد أن الهدف العام هو تحقيق الدمج الاجتماعي الشامل للأشخاص المعاقين في إطار مجتمعاتهم وتحقيق مبدأ تكافؤ الفرص على أساس الحقوق المتساوية للأشخاص المعاقين.