الجمعة: 20/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

محافظ خان يونس: الشروع قريباً في مشروع تدريبي للمعاقين حركياً بدعم فرنسي

نشر بتاريخ: 16/03/2008 ( آخر تحديث: 16/03/2008 الساعة: 13:56 )
خان يونس - معا - أكد الدكتور أسامة الفرا، محافظ خان يونس، أنه تلقى موافقة إقليم "PACA" الفرنسي، ضمن علاقة التوأمة التي تربطهما، في إعتماد تمويل لمشروع تدريبي لذوي الاحتياجات في صيانة أجهزة ومعدات المعاقين حركياً والذي تنفذه مؤسسة- ماميد فلسطين- MAMED-PALES.

وكان المحافظ الفرا استقبل في مكتبه بمقر المحافظة آوليفية فالون، مدير مؤسسة "ماميد"، للبحث والتشاور في آليات العمل القادمة في تنفيذ الفرص التدريبية الأولي لمجموعة من الطلاب المعاقيين لإلحاقهم بالدورة التدريبية التي ستقام عبر الورش الفنية في التابعة لكلية العلوم والتكنولوجيا في خان يونس.

واعتبر د.الفرا أن فكرة انشاء الورشة تمثل البادرة الأولى من نوعها والتي بدأت مؤسسة مامد بتبنيها لإنشاء ورشة صيانة لأجهزة ومعدات مساعدة للمعاقين، وقال :"أن المشروع يهدف إلى إخراج المعاق من عزلته ودمجه في المجتمع وتمكينه من ممارسة حياته بشكل سوي".

وشدد المحافظ على أهمية المشروع في الوقت الذي لا زالت فيه المراكز الطبية والمستشفيات تعاني من نقص في الكراسي والأجهزة التقويمية المساعدة للمعاقين حركياً، نتيجة عدم القدرة الآنية في الاعتماد بالكامل على الجمعيات والمراكز الخيرية المنتشرة والتي تقوم بتوزيع ما يرد إليها من مقاعد للمقعدين حركيا.

من جانبه أشار فالون إلى إن المشروع يشتمل على العديد من النشاطات التشغيلية التي ستساهم في تهيئة البيئة المحيطة ليمارس المعاق حياته ضمن مشروع يكفل له إمكانية ايجاد فرص عمل مناسبة له مقابل عمله في ورشة صيانة الأجهزة المساندة للمعاقين والمزمع إقامتها قريبا في خان يونس.

واشار أن المشروع سيوفر خدمة استبدال وبيع الأجهزة المستخدمة مع إمكانية التبرع بها للمعاقين لمن هم بحاجة لها، مضيفاً أن مؤسسته تبادر في فتح آفاق التعاون والتنسيق مع مؤسسات المجتمع المحلي لانجاح هذا المشروع، كما تعمل على تهيئة البيئة المحيطة للمعاق لتكون صالحة ومناسبة لأن يمارس المعاق حياته بشكل طبيعي مثلما هو متاح للمعاقين في دول العالم المتقدم.

بدوره أوضح المهندس جمال أبو زيد، أن أهداف المشروع، ترمي إلى تطوير مهارات المعاقين المهنية و الحرفية ، و دمج المعاق مع نظرائهم من القادرين في المجتمع، وأضاف أن مراحل التنفيذ ستبدأ بعد عمليه توفير المكان و تجهيزه و إعداد طاقمه التشغيلي للمشروع وتوفير الأجهزة و المواد الخام بعد تحديد نوعية الأدوات و جودتها مع تجهيز خطة تدريبية و تسويقية مستقبلية تحقيق الإستفادة الممكنة لصالح المعاقين و توفير راتب لهم من عملهم .

ولفت إلى أن العمل يهدف بالدرجة الأولى على استمرارية المشروع لتحقيق أكبر استفادة عدد من المعاقين .

وعلى صعيد آخر قام فالون في ختام اللقاء برفقه م. جمال أبو زيد مدير دائرة التخطيط والتطوير بالمحافظة، بجولة ميدانية لورشة كلية العلوم والتكنولوجيا لإستكمال عملية التشاور في عملية بدء تنفيذ الدورة واختبار آليات العمل .