السبت: 21/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

مركز التعليم المستمر في جامعة القدس المفتوحة يختتم دورة تدريب مدربين

نشر بتاريخ: 16/03/2008 ( آخر تحديث: 16/03/2008 الساعة: 17:17 )
رام الله- معا- اختتمت في مركز التعليم المستمر وخدمة المجتمع، الدورة الأولى من مجموع خمس دورات لتدريب مدربين محترفين، حيث خصصت الدورة حول تقيم الاحتياجات التدريبية وتخطيط التدريب، في وقت أعلنت فيه إدارة المركز عن عزمها البدء بالدورة الثانية في تصميم البرامج التدريبية مطلع الشهر المقبل.

وقال الأستاذ احسان مصطفى مدير مركز التعليم المستمر ان الدورة التي شارك فيها 36 مشاركا ومشاركة في مجموعتين ، من مختلف المؤسسات الرسمية والأهلية المحلية، تضمنت مجموعة من المواضيع التي لها في مجال المشكلة، إضافة إلى أساليب جمع والبيانات وتحليلها وتحديد المشكلة والنتيجة وإعداد المخطط التدريبي والتقرير النهائي.

وأضاف الأستاذ احسان انه قد أثير في الدورة التي استمرت لمدة أربعة أسابيع، وجود حالة من التباين ما بين الجوانب النظرية الأكاديمية في موضوع تحديد الاحتياجات، والممارسات الخاطئة لدى العديد من المؤسسات في إنجاز هذه الخطوة التي تعتبر من أهم المراحل التي يبنى عليها البرنامج التدريبي للمؤسسات بمختلف أنواعها.

ووفقا لما أعلنت عنه إدارة المركز فإن المشاركين الذين يشاركون في خمس دورات، سيحصلون على شهادة مدرب محترف مصدقة من وزارة التربية والتعليم العالي، حيث تعتبر هذه الدورة الأولى من نوعها في هذا المجال، ومن المتوقع أن تساهم في رفد المجتمع المحلي بمدربين مؤهلين.

وحسب ما أكد المدرب الأستاذ فريد مرة الذي تولى إعداد المادة والتدريب في هذه الدورة، إن الهدف الأساسي للدورة هو تمكين المشاركين من منهجية علمية واضحة، تنعكس بصورة مباشرة على تطوير أدائهم وعملهم في تطوير مؤسساتهم إضافة إلى أثر ذلك على شخصياتهم ونمط التفكير والإبداع في هذا المجال. وأوضح أ. مرة أن بناء هذه الدورات جرى بصورة مترابطة ومتكاملة، حيث يحتاج أي مشارك يرغب بالحصول على شهادة مدرب محترف المشاركة في الدورات الخمس، مع إعطاء المشاركين في بعض الدورات التي ينفذها المركز شهادات صادرة عن المركز.

ووفقا لما أكده أ. مرة فإن جامعة القدس المفتوحة تعول كثيرا على هذا البرنامج في تزويد المجتمع المحلي بمدربين متخصصين ومحترفين من خلال المشاركة في الدورات بشكل كامل، والتي تتوزع على 125 ساعة تدريبية، تبدأ بتحديد احتياجات التدريب وخطة التدريب طويل المدى وتصميم برامج التدريب وتطويرها وتنفيذها وتقيمها وأدارتها بشكل الجيد .

وقد عبر المشاركون عن رضاهم الكامل لطبيعة المحتوى التدريبي في الدورة الأولى، وسط تأكيدهم على الحاجة المؤسساتية لمثل هذا النوع من التدريب بما يعزز من نهج مأسسة عمل المؤسسات وفق دراسات مبنية على منهجية علمية واضحة قادرة على تطوير واقع المؤسسات وزيادة الكفاءة الإنتاجية فيها.

وجرى في ختام الدورة توزيع الشهادات على المشاركين، حيث أكد مدير المركز أ. إحسان مصطفى حرص الجامعة على مواصلة دورها الريادي في خدمة المجتمع المحلي، مؤكدا عزم إدارة المركز على عقد سلسلة من اللقاءات مع قطاعات متخصصة في المجال، وفتح نقاشات وحوارات مباشرة معهم بما يساهم في تطوير واقع تلك القطاعات.