الأحد: 08/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

استعدادا لاربعينية عماد مغنية- اسرائيل ترفع درجة التأهب وتطالب وفودها الخارجبة بالبقاء في البلاد

نشر بتاريخ: 16/03/2008 ( آخر تحديث: 16/03/2008 الساعة: 17:23 )
بيت لحم - معا- يبدو ان المؤسسة الامنية الاسرائيلية وفقا لصحيفة "معاريف" الاسرائيلية لا تريد المخاطرة والمغامرة وترك الامور للحظ الحسن مع اقتراب الذكرى الاربعين لاغتيال القائد في حزب الله عماد مغنية فأمرت برفع حالة التاهب وطالبت الوفود الاسرائيلية التي تهم بالسفر الى الخارج بالبقاء في البلاد وعدم مغادرتها لتوقعها تنفيذ عملية كبيرة او عملية اختطاف حتى قبل حلول اربعينية مغنية .

وشرع الشاباك بتجنيد حراس امنيين كثر للاشراف على امن المؤسسات اليهودية الخارجية وحمايتها واضعا بالحسبان كافة اشكال الرد المتوقعه من اعادة احياء خلية نائمة في المناطق الفلسطينية و مهاجمة اهداف يهودية في دول العالم الى امكانية استهداف السفن في عرض البحر .

وفي اطار سفر الوفود الرسمية وغير الرسمية الاسرائيلية الى الخارج طلب الامن الاسرائيلي الغاءها حيث قرر وفد من المهندسين المعماريين الغاء سفره المقرر الى اندونيسيا بسبب المخاوف الامنية .

واضافت الصحيفة انه تقرر رفع درجة التأهب التي اتخذت الاسبوع الماضي خلال جلسة مشاورات امنية عقدها وزير الجيش اهود براك وحضرها رئيس الموساد مئير دغان ورئيس الشاباك يوفال ديسكين ورئيس مجلس محاربة الارهاب نيتسان نوريال تقرر في نهايته بانه ورغم عدم وجود اشارات محددة حول نية حزب الله تنفيذ عملية كبيرة خلال ايام ولكن يجب الاحتياط لا حتمالية تنفيذ مثل هذه العملية مع اقراب حلول ذكرى الاربعين لعماد مغنية .

وتأخذ المؤسسة الامنية بعين الاعتبار احتمال تنفيذ عملية الانتقال قبل حلول الاربعين بعدة ايام او بعدها وليس بالضرورة في يوم الاربعين ذاته واذا مرت الفترة المذكورة دون حوادث يصار الى اعادة تقييم الموقف من جديد .