الخميس: 03/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

الآغا : الزراعة المقالة ستقدم مساعدات عاجلة للمزارعين المتضررين خلال الايام القادمة

نشر بتاريخ: 17/03/2008 ( آخر تحديث: 17/03/2008 الساعة: 10:17 )
غزة- معا- أكد وزير الزراعة في الحكومة المقالة، الدكتور محمد رمضان الأغا، على دعم الوزارة الكامل للمزارع الفلسطيني من خلال إحلال الواردات وتشجيع المنتج المحلي وتعويضه عن جزء من خسائره.

وأشار الاغا في تصريح له تلقت "معا" نسخة منه، أن صمود المزارعين وتصميمهم على فلاحة أراضيهم رغم القصف والتجريف, يجعلهم في مقدمة الصامدين في وجه الحصار المفروض على قطاع غزة.

وشدد الأغا خلال اجتماعه الأسبوعي بمدراء المديريات والإدارات والطواقم الفنية والإدارية بالوزارة, على أن الأولوية في الدعم والتعويض يجب أن تكون للمزارع الفلسطيني الذي يحافظ على توفير السلة الغذائية, بما أتيح له من مستلزمات زراعية مفقودة في ظل الإغلاق المتواصل للمعابر ونفاذ البذور والتقاوي.

واضاف الاغا, أن الوزارة ستقوم خلال الأيام القليلة القادمة بتقديم مساعدة عاجلة للمزارعين المتضررين جراء الخسائر التي لحقت بهم في الإجتياح الإسرائيلي الأخير لشمال القطاع، لافتاً أن الخسائر والأضرار شملت تجريف أشجار الزيتون والحمضيات واللوزيات والنخيل وفواكه أخرى، إضافة إلى الأضرار المباشرة في المنشآت الزراعية ومزارع الطيور والمواشي.

من جهة أخرى، أعلنت وزارة الزراعة في الحكومة المقالة, عدم السماح بإدخال أي من السلع والمنتجات الزراعية والبيطرية عبر معابر قطاع غزة, إلا بعد الحصول على إذن مسبق من قبل الإدارة العامة للتسويق والمعابر التابعة للوزارة المقالة ومقرها "أبو خضرة"، مشددة أن من سيخالف هذا القرار سيعرض نفسه للمسائلة القانونية.