الإثنين: 07/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

عريقات يدعو الاتحاد الأوروبي الى الالزام اسرائيل بوقف التصعيد العسكري وبناء المستوطنات

نشر بتاريخ: 17/03/2008 ( آخر تحديث: 17/03/2008 الساعة: 12:30 )
اريحا - معا - دعا الدكتور صائب عريقات رئيس دائرة شؤون المفاوضات في منظمة التحرير الفلسطينية، دول الاتحاد الأوروبي للاستمرار في بذل كل جهد مُمكن لإلزام الحكومة الإسرائيلية بوقف التصعيد العسكري الخطير والاعتداءات وكذلك وقف بناء وتوسيع المستوطنات.

جاء ذلك اثناء لقاء د. عريقات مع قناصل وممثلي دول الاتحاد الأوروبي، حيث أكد د. عريقات أن على دول العالم إلزام الحكومة الإسرائيلية بتنفيذ التزاماتها، وأن استمرار التعامل مع استمرار إسرائيل بالتصرف كدولة فوق القانون الدولي، أي أن تستمر في الاعتداءات والمستوطنات، فان ذلك سيعني تقويض كل الجهود المبذولة لجعل عام 2008 عاماً للسلام.

وتساءل د. عريقات كيف تسمح اللجنة الرباعية للحكومة الإسرائيلية باستمرار انتهاج سياسة الاعتداءات ومحاولة الحصول على نتائج المفاوضات قبل أن تبدأ من فرض الحقائق على الأرض وتحديداً فيما يتعلق بمدينة القدس الشرقية؟.

وكيف يسمح المجتمع الدولي لإسرائيل باستمرار بناء جدار الضم والتوسع داخل الأراضي المحتلة عام 1967، مما يعني سلب المزيد من الأراضي والقضاء على مبدأ الدولتين؟.

وشدد د. عريقات بأن وظيفة الآلية الثلاثية التي ترأسها الولايات المتحدة نيابة عن اللجنة الرباعية يتمثل بالقيام بدور الحكم، أي الإعلان أمام العالم من الطرف الذي ينفذ التزاماته ومن ثم إلزام هذا الطرف بتنفيذ ما عليه من التزامات، وان الطرف الإسرائيلي لم ينفذ أي من الالتزامات المترتبة عليه في المرحلة الأولى من خارطة، فالتوسع الاستيطاني وبناء جدار التوسع والضم والاعتداءات العسكرية والحواجز والإغلاق وإعادة احتلال مناطق السلطة الفلسطينية مستمرة بشكل متواصل، إضافة على استمرار إغلاق المؤسسات في القدس الشرقية وعدم الإفراج عن المعتقلين وعدم عودة المبعدين.