الأربعاء: 02/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

محافظة خان يونس تشكل مجلساً أعلى للشباب

نشر بتاريخ: 17/03/2008 ( آخر تحديث: 17/03/2008 الساعة: 12:49 )
غزة- معا- أعلن الدكتور أسامة الفرا، محافظ خان يونس، عن تشكيل مجلس أعلى للشباب بالمحافظة كتضافر مع الجهود الرامية لتطوير واقع الشباب ومساندة تطلعاتهم وسياساتهم.

وقال الفرا في حديث صحفي، أن فكرة المجلس تهدف إلى مساندة الشباب في الاندماج والتشبيك مع قطاع عريض من مجتمعهم المحيط و في الوصول إلى تمويل لمشاريعهم الإبداعية و الانتاجيه، مشيراً إلى أنه عقد اجتماعاً تشاورياً مع ممثلي الأطر الشبابية والمؤسسات ذات العلاقة، يتمحور جدول أعماله في مناقشة وتعديل لائحة النظام الداخلي المقترحة لتشكيل المجلس الأعلى للشباب، ومحاورة الحضور لإبداء ملاحظاتهم حول اللائحة الداخلية المعدة للمجلس والتي بدورها ستحدد العلاقة بين الأعضاء القائمين عليه داخل الجسم التنظيمي.

وأضاف أن المحافظة تهدف إلى التوصل لأفضل الصيغ الممكنة لعمل المجلس وتحديد دوره دون عوائق وبالاتفاق مع الشروط والضوابط الواجب الالتزام بها دون أن يخل ذلك بالمبدأ العام للائحة الداخلية.

وشدد المحافظ على دور قطاع الشباب في داخل المؤسسات والقوى والأحزاب في التجمعات الجغرافية الواقعة ضمن نفوذ المحافظة خاصة فئة الشباب العمرية والتي باتت تحتل 60% من البنية السكانية للمجتمع الفلسطيني.

وأوضح الفرا في مستهل استعراضه لمواد اللائحة الداخلية، أن المؤتمر العام، المندرج ضمن الهيكل التنظيمي للمجلس سيتولى ضمن مهامه مناقشة كافة القضايا التي تهم الشباب في المحافظة بحيث يعتبر هو صاحب الصلاحية في مناقشة كافة القضايا التي تهم الشباب في المحافظة، وفي وضع التصورات والمقترحات للنهوض والارتقاء بواقع الشباب، كما أنه صاحب الصلاحية في رسم السياسة العامة وتحديد الأولويات للشباب.

من جانبه قال سمير طيبه، نائب المحافظ، أن المجلس سيشمل عضوية الشباب الفاعل والناشط في الأطر الشبابية المختلفة لاسيما في مراعاة تجمعات الشباب الجغرافية ويتم تنظيمه والإشراف عليه من قبل المحافظة ومن خلال المجلس الأعلى للشباب.

وأكد أن الأعمال التي سيمارسها المجلس إنما تنم عن أعمال طوعية وستعتمد تمويلها على دعم المحافظة حسب ما تؤول لها إمكانياتها إلى جانب دعم الجهات المانحة لمشاريع الشباب، وأضاف أن هذا المجلس جاء تشكيله بناء على قرار منه.

ولفت أبو طيبة إلى أن المجلس سيعمل على تنفيذ المبادئ والمرجعيات المتعلقة بالشباب، حيث أنه يقبل كافة المرجعيات التي تحفظ للشباب مكانته وحقوقه بدأ من الشريعة الإسلامية السمحاء فيما أشار إلى أن المجلس سيكون مقره الرئيس المحافظة.

بدوره أوضح خالد شقورة، مستشار المحافظ للشؤون العامة، أن المجلس سيتيح للشباب خاصة الفئات المهمشة داخل المجتمع المحلي الفرصة للعثور على سُبل مناسبة تمكنها من تفريغ طاقاتها وإبداعاتها وتحاول أن تمارس دورها في رسم السياسات العامة داخل المجتمع وحصولها على الخبرة الكافية التي تؤهلها إلى أن تصبو إلى تحقيق طموحاتها.

وأضاف شقورة أن رؤية المحافظة في البرنامج معالجة مضمون عمق المشكلات الكامنة داخل تجمعات الشباب سعياً منها للتغـلب على الظواهر السلبية والثقافات المجتمعية غير السوية والأخرى العالقة.

كما تهدف للسعي في دعم المشاريع الشبابية الفردية والجماعية، التي تعمل على رفع القدرات الشبابية الاجتماعية والاقتصادية واستثمار طاقات الشباب بما يعود عليهم وعلى الوطن بالفائدة وبما يكفل مشاركتهم الفعالة في عملية التنمية المتكاملة ثقافيا واجتماعيا واقتصاديا.