الأربعاء: 02/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

خلال ندوة في جامعة بيرزيت- مصطفى البرغوثي: لا بد من إقرار الصندوق الوطني للتعليم العالي

نشر بتاريخ: 17/03/2008 ( آخر تحديث: 17/03/2008 الساعة: 19:37 )
رام الله -معا- طالب الدكتور مصطفى البرغوثي، عضو المجلس التشريعي وأمين عام المبادرة الوطنية الفلسطينية الرئيس محمود عباس بالمصادقة على قانون الصندوق الوطني للتعليم العالي.

جاء ذلك خلال لقاء طلابي نظمته مؤسسة بيالارا في جامعة بيرزيت، بحضور عميد شؤون الطلبة في الجامعة د. عبد الكريم أبو خشان، وممثلين عن وزارة التعليم العالي وإدارة مؤسسة بيالار.

وفي افتتاحه للقاء أكد الدكتور عبد الكريم أبو خشان على ضرورة العمل السريع لإنجاز الصندوق الوطني للتعليم العالي، معتبراً أن هذا الصنودوق سيحل مشكلة آلاف الطلبة، ورحب بالبرغوثي معتبراً مبادرته بطرح مشروع هذا القانون من المبادرات الريادية في الوطن، والتي لا بد من العمل عليها وتطويرها.

من جانبه أكد د. مصطفى البرغوثي، أن المطلوب ليس أكثر من 1% مما وعدت السلطة الفلسطينية به في مؤتمر باريس، وأن ذلك من شأنه حل مشكلة أكثر من 23 ألف طالب جامعي.

واعتبر البرغوثي أن الأولوية يجب أن تكون لإقرار مشروع قانون صوت لصالحه بالإجناع في المجلس التشريعي الفلسطيني.

كما اعتبر البرغوثي خلال رده على أسئلة الطلبة، أن تغييراً جذرياً يجب أن يطرأ على ميزانية السلطة الفلسطينية لتلبية احتياجات الناس، حيث أنه لا يعقل ألا تحصل الزراعة مثلا على أكثر من 0.1% من ميزانية السلطة في حين يحصل الأمن على أكثر من 37%، في ظل غياب واضح للأمن.

واعتبر البرغوثي، أنه على استعداد تام للمشاركة في أي حملة ضغط شعبية وطلابية واسعة للضغط من أجل إقرار الصندوق الوطني للتعليم العالي.