السبت: 21/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

جمعية الحق في الحياة تشارك في يوم دراسي "المعاق والأسرة حقوق وواجبات"

نشر بتاريخ: 19/03/2008 ( آخر تحديث: 19/03/2008 الساعة: 15:59 )
غزة - معا - شاركت جمعية الحق في الحياة بورقة عمل بعنوان "المعاق والأسرة حقوق وواجبات".

أكدت من خلالها الأخصائية النفسية اعتماد الخطيب علي ضرورة تكوين علاقات مع الأسر التي لديها أطفال معاقين والعمل على تبادل الحديث والمعلومات فيما بينهم لما له من اثر كبير علي تحسين حالتهم النفسية.

جاء ذلك خلال يوم دراسي بعنوان " الأسرة نواة التأهيل " نظمتها كلية المجتمع والعلوم المهنية والتطبيقية بمشاركه عدد من الأخصائيين والمدرسين, إلى جانب أولياء أمور بعض الطلبة, وإشراف مدير البرامج نبيل جنيد في جمعية الحق في الحياة.

وقدمت الأخصائية النفسية اعتماد الخطيب, نبذه مختصره عن جمعية الحق في الحياة والخدمات التي تقدمها لأطفال متلازمة داون, من ثم تطرقت إلى موضوع واجبات الأسرة تجاه الطفل المعاق فيها, مؤكدة على ضرورة معاملة الطفل المعاق مثل الطفل الطبيعي, والاعتراف به وفرضه على المجتمع.

إلى جانب ذلك, شددت الخطيب على ضرورة اهتمام الآباء بتنمية قدرات الطفل المعاق بقولها : "إن واجب الأسرة مهم وخطير وتتدخل في تشكيل شخصيته إضافة إلى رسم مستقبل الطفل المعاق".

في الختام, قدمت الخطيب العديد من التوصيات للإباء في حال رزقوا بمولود مصاب بمتلازمة داون, بان يلجأوا الى الله وان هذا قدر وهناك العديد أمثال حالة مولودهم إلى جانب جمع المعلومات عن الأطفال المعاقين, لإمكانية التعامل معهم ومعرفة المؤسسات التي تعنى بهم لمساعدتهم في تربية هذا المعاق كي يكون منتج وليس عبء على المجتمع.