الأربعاء: 02/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

مدير العلاقات العامة بوزارة الصحة: هدفنا الحد من الاخطار والتجاوزات بحق العاملين في المهن الصحية

نشر بتاريخ: 19/03/2008 ( آخر تحديث: 19/03/2008 الساعة: 23:03 )
نابلس- معا- اطلقت امس الحملة المشتركة للجنة الدولية للصليب الأحمر وجمعية الهلال الأحمر الفلسطيني، ووزارة الصحة لتعزيز احترام وحماية الطواقم الطبية في الاراضي الفلسطينية الهادفة الى تسليط الضوء على اهمية حماية الكوادر الطبية الفلسطينية من الاخطار التي تهددها وتعترض تطورها وتمس الرسالة السامية التي تقوم بها لخدمة المواطنين.

وقال الدكتور عمر نصر مدير العلاقات العامة في وزارة الصحة ان الطواقم الطبية الفلسطينية تعرضت خلال السنوات القليلة الماضية الى العديد من المخاطر من قبل قوات الاحتلال خلال قيامها بواجبها لعلاج الجرحى والمصابين في الاحداث المختلفة حيث استشهد 22 طبيبا ومسعفا واصيب العشرات بجروح، كما تعرضت المؤسسات والعيادات الى اعتداءات متكررة من قبل قوات الاحتلال التي لا تفرق بين طفل اوامرأة او شيخ، الامر الذي جعلت قيام الطواقم الطبية بواجبها الانساني غاية في التعقيد، ليضاف الى ذلك من افرزته حالة الفلتان والفوضى التي سادت خلال السنوات الماضية من سلبيات اثرت على عمل الطواقم الطبية.

واضاف د. نصر ان هذه الحملة التي انطلقت بمبادرة وتمويل الصليب الاحمر الدولي تهدف الى الحد من الاخطار والتجاوزات بحق العاملين في المهن الصحية وسيتم تنفيذها في الضفة والقطاع لرفع مستوى الوعي لدى المواطنين وصناع القرار والمؤسسات الانسانية والحقوقية المحلية والدولية باهمية مساندة ودعم الطواقم الطبية وحمايتها من اي تهديد مهما كان نوعه او مصدره.

واضاف ان برنامج الحملة سيتضمن عقد لقاءات من الفئات الاجتماعية المختلفة في معظم محافظات الوطن، وتنظيم مسابقات فنية وادبية واصدار نشرات توعية وملصقات ولوحات تدعو الى تجنيب الطواقم الطبية اية نزاعات او صراعات او خلافات والحفاظ على هذه المهنة الاكثر سموا بين المهن وتدعو الى التحلي بالمثل والاخلاق الانظمة والقوانين المحلية والدولية التي تتعلق بالعاملين في الخدمات الصحية.

وقال د. نصر ان ممثلين من الصليب الاحمر ووزارة الصحة والهلال الاحمر والمختصين في المجال القانوني والاجتماعي ورجال الدين سيساهمون في القاء محاضرات ذات علاقة بحماية العاملين في الخدمات الطبية.

واشار الى ان الصليب الاحمر سيساهم من خلال برنامج مماثل سيتم تنفيذه في اسرائيل في العمل على توفير الحماية للطواقم الطبية الفلسطينية حتى تتمكن من اداء واجبها في اخلاء الجرحى وتقديم الرعاية الصحية لهم في الوقت المناسب ودون تعريضهم لاية اخطار قد تهدد حياتهم.

ودعا الدكتور نصر كافة القوى والاحزاب المواطنين بشكل عام الى ضرورة احترام العاملين في المهن الصحية حتى يتمكنوا من القيام بواجبهم الانساني والارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة للمواطنين