الأربعاء: 02/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

البرنامج النهائي المركزي وبرامج المحافظات لفعاليات الذكرى الــ 60 للنكبة

نشر بتاريخ: 19/03/2008 ( آخر تحديث: 19/03/2008 الساعة: 23:04 )
بيت لحم - معا - عقدت اللجنة الوطنية العليا لإحياء الذكرى الستين للنكبة اجتماعها الحادي عشر في مقر دائرة شؤون اللاجئين في رام الله، بحضور مندوبي لجان حق العودة في محافظات الضفة الغربية، وممثلي التجمعات والفعاليات المشاركة في عضوية اللجنة كما حضر الاجتماع مدير دائرة شؤون اللاجئين في م.ت.ف. السيد أسامة شنار، وعمر الغول مستشار رئيس الوزراء.

وأقر الاجتماع البرنامج المركزي وبرامج المحافظات التي جرى اعدادها ونقاشها وتطويرها في الاجتماعات السابقة.

وعرض محمد عليان الاتصالات مع الجهات الرسمية حيث تم إرسال رسالة للسيد الرئيس أبو مازن رئيس اللجنة التنفيذية، رئيس السلطة الوطنية وأخرى لرئيس الوزراء سلام فياض، ولأعضاء اللجنة التنفيذية وللمؤسسات الأهلية الداعمة لفعاليات ذكرى النكبة وللبلديات، وتقرر استمرار المتابعة لعقد لقاءات بالرئيس ورئيس الوزراء.

وستعقد اللجنة لقاء مع اللجنة التنسيقية لشبكة المنظمات الأهلية للتداول في دور الشبكة في إحياء ذكرى النكبة وآليات تطوير هذا الدور، كما تلتقي اللجنة يوم 24/3/2008 بقيادة القوى الوطنية والإسلامية المركزية لعرض برنامج فعاليات الذكرى الستين ودور القوى الوطنية والإسلامية الداعم لهذه الفعاليات وللاستماع إلى آراء واقتراحات قيادة القوى وبما يتناسب وأهمية هذه المناسبة.

وتوقف الاجتماع في بنده الأخير أمام برامج المحافظات والعقبات التي تواجه لجان إحياء ذكرى النكبة في المحافظات، وسبل تذليل هذه العقبات وقد عرضت محافظة نابلس برنامجها في الاجتماع السابق حيث تواصل اللجنة متابعة تنفيذ البرنامج كما عرضت محافظتا طوباس وقلقيلية برامجهما .

ومن فعاليات محافظة طوباس المميزة كما قدمها ياسر أبو كشك مندوب المحافظة والتي أقرت اللجنة تعميمها في مختلف المحافظات الطلب إلى البلديات الفلسطينية إطلاق أسماء القرى والمدن المدمرة على شوارع رئيسية في هذه المدن، كما تنظم محافظة طوباس بالتعاون مع وزارة الشباب مخيماً صيفياً مركزياً في كلية الشهيد أبو إياد لأبناء المخيمات وبمشاركة شباب فلسطينيين من داخل الخط الأخضر إلى جانب فعاليات رياضية ومعارض صور.

وثمنت اللجنة الجهود المبذولة في المحافظتين، كما عرضت بيت لحم العناوين الرئيسية لبرنامج المحافظة حيث يتم إعداد جدارية يصل طولها إلى 50 متراً تستعرض معاناة اللاجئين خلال ستين عاماً، كما يتم تنظيم فعاليات على هامش المؤتمر الاقتصادي الذي تشهده المدينة في النصف الثاني من أيار القادم، وكذلك يتم عرض مفتاح يسجل رقماً قياسياً دولياً إلى جانب أسماء جميع القرى والمدن المدمرة وكافة مخيمات اللاجئين الفلسطينييين في الوطن والشتات.

من جهة أخرى تم استعراض الخطوات التي تم انجازها على صعيد إقامة مخيم العودة في رام الله والذي يتولى التحضير له تجمع أهالي القرى والمدن الفلسطينية المهجرة.

وطالبت اللجنة من الرئيس واللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية عدم السماح بإقامة لجان موازية، والتأكيد على وجود لجنة مركزية واحدة تضم كافة لجان الدفاع عن حق العودة في المحافظات، وكافة القوى السياسية والكفاءات، تنسق عملها ونشاطها مع اللجان العاملة خارج الوطن، من أجل إشراك كل الشعب الفلسطيني بمختلف أماكن تواجده في إحياء الذكرى وفي استلهام دروسها لتطويرالنضال وانتزاع والظفر بالحقوق.

ورأت اللجنة ان خروج لجان جديدة بعد انعقاد احد عشر اجتماعا للجنة العليا يعتبر تبديدا وتشتيتا للجهد، علما ان ابواب اللجنة مفتوحة لكل طاقة وكفاءة تلتزم بالحقوق الوطنية الثابتة غير القابلة للتصرف وعلى رأسها حق العودة.

وفي هذا السياق رحبت اللجنة بانضمام عمر الغول للجنة، برنامج الفعاليات في الذكرى الستين للنكبة لكافة اللجان في محافظات الوطن اولاً : على الصعيد الإعلامي والثقافي:

1) وضع الخطط والبرامج على المستوى الداخلي والخارجي لمواجهة الاعلام الاسرائيلي وفضح خططه واهدافه الاستعمارية والارهابية بذكرى استقلال الستين لدولتهم المزعومة والتي قامت على اراضي وممتلكات شعبنا بعد ما عاناه من الظلم والقهر بعد تهجيره واقصائه عن ارضه وسرقة ممتلكاته.

2) عقد ندوات تلفزيونية بدءا من منتصف شهر نيسان على أن تشمل التلفزيونات المحلية والفضائيات العربية والأجنبية.

3) توزيع البوسترات والبيانات والنشرات والملصقات.

4) تعليق اليافطات في الاماكن العامة ومراكز المدن على امتداد الفترة من 25/4 - 25/5 /2008 تؤكد على حق العودة الى الديار.

5) تنظيم الندوات في مخيمات اللاجئين وتجمعاتهم في المدن والقرى عبر المؤسسات.

6) عرض أفلام وثائقية حول حقوق اللاجئين ومعاناتهم وأثر تداعيات النكبة على شعبنا.

7) دعوة الأخوة الكتاب والصحفيين لإعداد مقالات صحفية في الصحف المحلية حول النكبة وتداعياتها على شعبنا وهموم اللاجئين وقضيتهم.

8) إعداد نشرات ومواد اعلامية وعقد الندوات لكل مستويات طلبة المدارس والمعاهد والجامعات.

9) التنسيق الكامل مع الاخوة في قطاع غزة ومع الاخوة في الشتات بكافة المستويات.

10) إصدار بيان مركزي باكثر من لغة يتناول قضية اللاجئين والمخاطر التي تتهددها والتمسك بتطبيق قرارات الشرعية الدولية وخصوصا قرار 194 .

11) ثانياً : الاتصال بالمؤسسات الرسمية والشعبية من أجل :

1) اعتبار الخامس عشر من أيار يوماً وطنياً شاملا والعمل على ذلك مع الأخوة في السلطة الوطنية الفلسطينية.

2) إصدار توجيهات الرئيس محمود عباس (ابو مازن) ورئيس الوزراء د. سلام فياض الى جميع السفراء والوزراء والقيادات السياسية والاكاديمية والكوادر اعداد البرامج السريعة لمواجهة الحملة الاعلامية الاسرائيلية بالداخل والخارج بالذكرى الستين لاعلان استقلال دولتهم المزعومة فوق ارضنا السليبة وفوق جثث شهدائنا وموتانا والعمل على اقناع بعض رؤساء الدول والمسؤولين بقاطعة الاحتفالات المنوي اقامتها رسميا بمشاركة رؤساء ووزراء وسفراء بعض الدول.

3) اصدار قرار من مجلس الوزراء لكل الوزارات بالتعاون مع المعنيين لانجاح الفعاليات ضمن البرنامج المعد وانهاء الدوام الرسمي الساعة 11 لكل الموظفين لتمكينهم من المشاركة في المسيرات والمهرجانات في الذكرى الستين للنكبة. 4) السعي لتوفير النواحي المادية المطلوبة لإنجاح الفعاليات وأهمها تغطية الحملات الاعلامية ومخيم العودة والمهرجان المركزي والمواصلات لضمان وصول أبناء المحافظات والمخيمات لمراكز الفعاليات.

5) إصدار توجيهات من وزارة التربية والتعليم بتكريس يوم 15 أيار في المدارس لتعريف الطلبة بقضية اللاجئين ونكبة الشعب الفلسطيني وحث الطلبة على التعبير عن النكبة من خلال حصص الفن والنشاط والمشاركة الفعلية بالفعاليات ومشاركة فرق الكشافة التابعة للمدارس.

6) إصدار توجيهات من وزارة الأوقاف لحث خطباء المساجد على تخصيص الدرس وخطبة الجمعة 9 أيار وعظة الاحد في الكنائس 11 ايار للحديث عن النكبة ومعاناة اللاجئين والطلب من الجمهور المشاركة بالفعاليات المقامة.

7) دعوة مجالس الطلبة في المدارس والمعاهد والجامعات على المشاركة في الفعاليات المقامة وعقد ندوات حول النكبة وقضية اللاجئين وحقوقهم.

8) إصدار توجيهات من وزارة الشباب والرياضة لحث الأندية على تنظيم ندوات حول النكبة وأثارها.

9) الطلب من الوزارات والمؤسسات والاتحادات المهنية والعمالية والجمعيات واللجان المختلفة المشاركة الفاعلة بالبرنامج والفاعليات وعمل يافطات وشعارات عن حقوق اللاجئين والتمسك بحق العودة .

10) اصدار التعاميم من المرجعيات المختصة الى جميع الموظفين بشتى اماكن تواجدهم بالوطن بتعليق الدوام الساعة11 وضرورة المشاركة بالمسيرات والمهرجانات.

11) دعوة اتحاد العاملين العرب في وكالة الغوث الدولية واتحاد المعلمين ونقابة الموظفين العمومين بالسلطة الوطنية الفلسطينية الى المشاركة الفاعلة في البرنامج وفعالياته المختلفة.

ثالثاً: توفير المتطلبات التالية لإنجاح الفعاليات:

1) تطبيق الخطة الاعلامية. 2) توفير النواحي المادية.

3) التنسيق الكامل في الداخل وفي الشتات.

4) إعداد البوستر المركزي الذي سيوزع في الوطن والشتات. 5

) إعداد الشعارات المركزية بأكثر من لغة وتجهيزها للذكرى.

6) اعداد اليافطات التي ستعلق في الاماكن العامة ومراكز المدن باللغتين العربي والانجليزي.

رابعاً : فعاليات يوم 15 أيار : 1) تتجمع جماهير شعبنا بدءاً من الساعة 11 صباحا في مراكز المدن . 2) تطلق صافرة الانذارلمدة دقيقة في تمام الساعة 12 ظهرا. 3) تنطلق المسيرات بمشاركة الكشافة لتجوب شوارع المدن، يحمل خلالها المشاركون أسماء مدنهم وقراهم الساعة الثانية عشرة وخمس دقائق ظهرا. 4) في ختام المسيرة يعقد مهرجان جماهيري وتلقى فيه كلمات: السيد الرئيس / منظمة التحرير الفلسطينية / القوى الوطنية والإسلامية /كلمة أهلنا في مناطق 48 / اللجنة الوطنية لإحياء الذكرى. 5) يكون المهرجان المركزي في محافظة رام الله الساعة الواحدة.

خامساً : ترسل الرسائل والبرقيات التالية : 1) الأمين العام للأمم المتحدة . 2) منظمة المؤتمر الإسلامي . 3) الأمين العام لجامعة الدول العربية . 4) الرباعية الدولية. سادساً : البرنامج المركزي / رام الله والبيره 1) عقد الندوات في الجامعات والكليات والمعاهد والمدارس خلال عدة أيام تبدأ من تاريخ 15/4 ولغاية 1/6/ 2008. 2) مهرجان جائزة العودة السنوية للعام 2008 في قصر الثقافة في مدينة رام الله، يوم السبت 3 /5/2008 الساعة الثالثة مساءا والذي يظمه المركز الفلسطيني لمصادر حقوق المواطنة واللاجئين / بديل. 3) إقامة مخيم العودة في رام الله بجانب قصر الحمراء شارع الإرسال مقابل المقاطعة تنصب الخيام التي تحمل أسماء 536 قرية ومدينة وتجمع سكاني مهجر سنة 1948 ، وسيتضمن هذا المخيم معرضا للتراث الشعبي وصورا للنكبة. 4) معرض رسوم اطفال من القرى والمدن المهجرة. 5) معرض التراث (من ريحة البلاد) يتم افتتاحه يوم ........ الساعة ...... ويستمر حتى يوم ..... في ...... . 6) عرض أفلام وثائقية تتحدث عن النكبة يوم 12+13+14+15/5 الساعة السابعة مساء في ساحة مخيم العودة. 7) إقامة الامسيات الفنية يتخللها فقرات ( زجل، دبكه، شعر ) يشارك فيها فرق من مخيمات قدوره والامعري وسلواد والجلزون وشعفاط وقلنديا ودار المعلمين وبعض الفنانين بتاريخ 12+13+14/5 في ساحة المخيم المقام في شارع الارسال مقابل المقاطعة بجانب قصر الحمراء الساعة 7 مساء. 8) امسية فنية تراثية في ساحة مخيم العودة المقام بشارع الارسال يوم الاربعاء 14/5/2008 . 9) مسيرات مركزية في عدة اماكن تتوجة الى الجدار بالتعاون مع الحملة الشعبية لمقاومة الجدار يوم الجمعة بتاريخ 16/5/2008 بمناسبة ذكرى النكبة. 10) سداسيات مراكز الشباب بالضفة الغربية ( بطولة العودة الثانية ) بتاريخ 16/5/2008 الساعة التاسعة صباحا والتي ينظمها مركز شباب الامعري بتعاون إتحاد مراكز الشباب 0على ملعب البيرة الجديدة. 11) يوم وطني فني بمناسبة ذكرى النكبة يحيه عدد من الزجالة الفلسطينيين. 12) إطلاق صافرة الإنذار الساعة 12 معلنة توقف الحركة تماما. 13) انطلاق المسيرة من المخيم المقام بشارع الإرسال باتجاه المنارة بمشاركة فرق الكشافة الساعة 12 وخمس دقائق ظهراً. 14) إقامة المهرجان المركزي في ساحة المنارة الساعة الواحدة ظهرا. 15) توزيع CD يحتوي على مواد عن قضية اللاجئين وأسماء المدن والقرى المهجرة وعدد السكان من قبل دائرة شؤون اللاجئين. 16) توزيع نسخ من كتاب اللاجئون الفلسطينيون في الذكرى الستين للنكبة الذي أعده دائرة شؤون اللاجئين. 17) عقد مؤتمر العوده الرابع في الساعة العاشرة صباحا في قاعة الهلال الاحمر الفلسطيني يوم الاحد 13/7/2008 . 18) إصدار عدد خاص من جريدة حق العودة بذكرى النكبة 60 والذي يعده ويوزعه المركز الفلسطيني لمصادر حقوق المواطنة واللاجئين / بديل.