الجمعة: 20/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

الدولار يسجل ارتفاعا عقب نية بنك اسرائيل شراء 25 مليون دولار يوميا على مدى عامين

نشر بتاريخ: 20/03/2008 ( آخر تحديث: 20/03/2008 الساعة: 19:47 )
بيت لحم - معا- اعلن بنك اسرائيل المركزي نيته شراء 12 مليار دولار على مدى العامين القادمين لرفع مستوى الاحتياطي الاسرائيلي من العملات الصعبة مستغلا الانخفاض التاريخي في سعر صرف الدولار مقابل الشيكل الاسرائيلي .

ووصفت مصادر في سوق الاوراق المالية الاسرائيلية قرار البنك المركزي بالتظاهرة العظمى التي من شانها السيطرة على اسعار صرف الدولار مقابل الشيكل بشكل شفاف ومنظم .

واضاف موقع "يديعوت احرونوت" الالكتروني الذي اورد النبأ ان بنك اسرائيل سيشرع منذ الاسبوع القادم بشراء الدولار الامريكي لتعزيز احتياطي العملات الصعبة فيما قالت مصادر في بنك اسرائيل بأنه وبعد دراسة معمقة على مدى الاشهر الماضية تقرر رفع مستوى احتياطي اسرائيل من العملات الى 35-40 مليار دولار مقابل 28 مليار هي حجم الاحتياطي الحالي .

وبرر البنك قراره هذا بحاجة الاقتصاد ونمو الانتاج الكبير الذي سجلته اسرائيل خلال السنوات الماضية والاندماج الاقتصادي والنمو في الاقتصاد العالمي والمنظومة المالية العالمية .

وفي استجابة سريعه لقرار البنك المركزي الاسرائيلي سجل الدولار الامريكي ارتفاعا بنسبة 1.75% مقابل سعر العرض الذي حدد اليوم مساء وتم تداول الدولار بسعر صرف 3.439 شيكل .