الجمعة: 20/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

وزير الصحة يؤكد الكشف عن المزيد من المواد الفاسدة وعمليات التحقيق مستمرة مع المتورطين

نشر بتاريخ: 20/03/2008 ( آخر تحديث: 20/03/2008 الساعة: 22:55 )
رام الله -معا- أكد وزير الصحة د.فتحي ابو مغلي ان كافة الجهات صاحبة العلاقة بالسلطة الوطنية ومنها وزارة الصحة الفلسطينية تتابع عمليات التحقيق واتخاذ الإجراءات اللازمة بكل المتلاعبين بصحة الشعب وقوته اليومي وان تقريرا سيصدر خلال ايام يكشف بالمعلومات والبيانات والأرقام حقائق ودلائل عن الإجراءات العقابية التي تم اتخاذها بحق مختلف الجهات والأشخاص المتورطين بهذه القضايا .

وطالب ابو مغلي خلال المؤتمر الصحفي الذي نظم في مقر وزارة الصحة في رام الله مساء الخميس المواطنين الى عدم الانجرار وراء الشائعات والأقاويل فيما يخص الأدوية او المواد الغذائية غير السليمة او المنتهية الصلاحية التي يجري ضبطها في مختلف مناطق الوطن .

الوزير د. ابو مغلي أشار إلى أن وزارته ستتابع ضمان وصول الدواء والغذاء الصالح والسليم للمرضى والمواطنين .

وكشف ابو مغلي انه تم القبض على غالبية المتورطين في إحضار وتهريب كمية تقدر بأربعة أطنان مزورة من الأدوية ضبطت في الرام قبل أيام من قبل مفتشي وزارة الصحة والأجهزة الأمنية الفلسطينية .

واضاف انه تم أمس ضبط كميات أخرى من الأدوية المزورة او المنتهية الصلاحية في نابلس مشيرا لإمكانية وجود خيط يربط بين مختلف المتورطين في تهريب وترويج الأدوية غير الصالحة .

وبين الوزير ان الكمية المضبوطة يقدر ثمنها بحوالي 2 مليون دولار تشمل حوالي 16 نوعا من الأدوية وجزء كبير منها لمعالجة السرطان واكد ان التحقيق جار مع المتورطين حتى ينالوا عقابهم .

وتابع ابو مغلي ان جولات التفتيش الروتينية التي تقوم بها الطواقم المختصة في وزارة الصحة تندرج ضمن توجهات الرئيس ابو مازن وحكومة د.سلام فياض في مواصلة عملية الإصلاح الاقتصادي والاجتماعي وضبط الوضع الأمني .

وقال د.مغلي ان أربعة ألاف طن من قمح ضبطت في نابلس وانه تجري عملية فحص للكمية المضبوطة لمعرفة مدى جودتها وملاءمتها للاستهلاك الآدمي.

وأضاف ان كل مادة غذائية يجري التعامل معها في السوق يجب ان تحول البيانات المناسبة بما فيها تاريخ الصلاحية وشروط التخزين وكمية ونوعية المواد الحافظة وفي حال عدم توفر اي من هذه المعلومات يجري التحفظ على المادة وفحصها .

الوقائي يداهم مستودعات ويعتقل متورطين

وقالت مصادر لوكالة معا ان جهاز الامن الوقائي شن عملية مداهمة اليوم للعديد من المستودعات في رام الله وصادر كمية من الادوية والاجهزة الطبية واعتقل عدد من المشتبه بهم في القضية حيث يجري التحقيق معهم .

كما يقوم جهاز الوقائي بمحلاحقة مجموعة مشتبه بها بالتورط في ذات القضايا.