الإثنين: 16/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

وزير الصحة يبحث مع القنصل اليوناني رزمة مشاريع للوزارة

نشر بتاريخ: 21/03/2008 ( آخر تحديث: 21/03/2008 الساعة: 13:16 )
رام الله - معا - استقبل وزير الصحة د. فتحي أبو مغلي في مكتب وزارة الصحة برام الله أمس القنصل اليوناني العام في القدس اندرياس باباستافرو ، وذلك ضمن عشرات اللقاءات التي يجريها د. أبو مغلي مع العديد من الجهات والدول المانحة من اجل جلب الدعم والتمويل اللازم للخطة الوطنية الإستراتيجية للأعوام الثلاثة القادمة.

وفي بداية اللقاء، رحب وزير الصحة بالقنصل اليوناني الضيف مقدما شكر وزارة الصحة للدعم الذي تقوم به حكومة اليونان على مر الأعوام الطويلة الماضية، لا سيما دعمها للجانب الصحي.

وخلال اللقاء، قدم وزير الصحة شرحا مفصلا عن الأوضاع الصحية في فلسطين لا سيما الوضع السيئ في القطاع بعد الحملة الإسرائيلية المتواصلة هناك، وتهديدها المتواصل باجتياح شامل وواسع له، وكيف تمكنت الوزارة توفير أقصى ما تستطيع من التزاماتها ضمن الإمكانيات المتواضعة في ظل الحصار الجائر وصعوبة التنقل ، كذلك الوضع الصعب في الضفة الغربية نتيجة الحواجز الاحتلالية والإعاقات المستمرة للمرضى والطواقم الطبية ولا سيما عشرات الوفيات على تلك الحواجز نتيجة إعاقتها ، الأمر الذي يضع النظام الصحي الفلسطيني برمته في دائرة الطوارئ المستمرة واثر ذلك على إيجاد نظام صحي ثابت ومستقر يعمل على التنمية والتطوير بلا أي ضغوطات.

من جانبه، عبر القنصل العام باباستافرو عن مدى إعجابه بقدرة النظام الصحي الفلسطيني من القيام بواجبه في ظل هذه الظروف الصعبة، معربا كذلك عن اعتزازه بالعلاقة التاريخية بين الشعبين اليوناني والفلسطيني والتي قدرها بمئات السنين، وان زيارته لوزير الصحة هي لفته تضامن من اليونان الرئيس والحكومة والشعب إلى نظيرهم الفلسطيني، مشيرا إلى أن العديد من المشاريع الحيوية في فلسطين تم إنشاؤها على نفقة حكومته لا سيما في المجالين الصحي والتعليمي .

في نهاية اللقاء اتفق الجانبان على تقديم مجموعة من الرزم لمشاريع صحية ضمن الخطة الإستراتيجية الفلسطينية للجانب اليوناني، حتى تتم دراستها والبدء في مرحلة تنفيذها في اقرب وقت .