السبت: 05/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

الاغاثة الزراعية تختتم مشروعاً لاستصلاح الاراضي في قرية الفخارى

نشر بتاريخ: 23/03/2008 ( آخر تحديث: 23/03/2008 الساعة: 15:34 )
غزة-معا- أنهت جمعية التنمية الزراعية "الاغاثة الزراعية" بالشراكة مع جمعية الفخاري للتنمية والثقافة وبتمويل من مؤسسة الديكونيا DAIKONIA مشروع " استصلاح أراضي زراعية مدمرة وتحويل النزاعات المجتمعية في قرية الفخارى " بمحافظة خان يونس.

استهدف المشروع الذي بدأ العمل به في أوائل سبتمبر عام 2007 و استمر قرابة ستة الفئات المتضررة من المزارعين وكذلك العمال العاطلين عن العمل.

وأشار منسق المشروع في الاغاثة الزراعية المهندس شكري سلامة إلى أهداف المشروع موضحاً أهميته, بعدما تعرض أهالي منطقة الفخاري لخسائر فادحة من قبل الاحتلال الإسرائيلي وآلياته وجرافاته التي طالت مساحات واسعة مزروعة بالأشجار المثمرة والبنية التحتية من هدم للآبار وتقطيع لشبكات الري، عدا عن بروز مشكلة لدي الأهالي في القرية أثناء عمليات التجريف من قبل الآليات العسكرية الإسرائيلية بضياع معالم الحدود الفاصلة بين ملكيات المواطنين ما أدى لوجود نزاعات بينهم، الأمر الذي استدعي تدخل الاغاثة الزراعية والمؤسسات الشريكة لإطلاق مثل هذا المشروع و العمل على فض النزاعات القائمة بين أهالي القرية وعدم تحويلها إلى المحاكم و اتخاذ إجراءات تطول مدتها وترهق الأهالي، حيث ربط مشروع استصلاح الأراضي بفض النزاعات المجتمعية وتحويلها .

وأشار المهندس سلامة إلى انعقاد ثلاث دورات تدريبية حول تحويل النزاعات المجتمعية خلال المشروع لأهالي الفخارى استفاد منها 60 كادر وزعت بالتساوي ما بين الاغاثة الزراعية والمؤسسات الأهلية الشريكة واللجان المحلية " البلديات والشخصيات الاعتبارية" ومن ثم نقل الخبرات للمزارعين في منطقة المشروع في استراتيجيات تحويل النزاعات المجتمعية، كما ساهمت هذة الدورات في رفع الوعي لدى المزارعين في مجال حل النزاعات وكيفية تحويلها والتعامل معها.

وقالت مديرة فرع الاغاثة الزراعية في غزة المهندسة ابتسام سالم أن الاغاثة الزراعية تعمل منذ بدء انتفاظة الأقصى علي تنفيذ مشاريع ذات طابع اغاثي وتنموي كاستجابة طبيعية لما يتعرض له القطاع الزراعي من خسائر فادحة نتيجة الاجتياحات الإسرائيلية للمناطق الزراعية المتاخمة للحدود، وهي تعمل جاهدة على تثبيت المزارعين في أراضيهم وبقائهم واستمرارهم في الزراعة التي تشكل مصدر رزقهم الوحيد.

وأضافت م. سالم أن الهدف الرئيسي من المشروع هو المساهمة في تحقيق الأمن الغذائي للأسر الفقيرة والمتضررة وتخفيف حدة النزاعات المجتمعية الريفية وتحويلها.

وحول إنجازات المشروع أوضح المهندس سلامة انه تم استصلاح عدد (40) دونم من الأراضي المتضررة في منطقة الفخاري استفاد منها 40 أسرة وتضمن المشروع أيضا تسوية 40دونم وتنظيفها من جذور الأشجار المتبقية بعد تعرضها للتجريف من قبل الآليات الإسرائيلية، ومن ثم تهيئتها من جديد وحرثها وتسيجها، ومد شبكات ري وزراعة 1600 شتلة مثمرة من مختلف الأصناف، إضافة لمد خط ناقل للمياة بطول 3 كم لري الأراضي الزراعية في المنطقة.

كما أن المشروع وفر فرص عمل لحوالي 65 عاملا عاطلا عن العمل بواقع 1430 يوم عمل.

هذا وقد لاقى المشروع ارتياحا شديدا لدى الأهالي الذين أعربوا عن سعادتهم كون المشروع رفع عن كاهلهم مصاريف الحراثة وتسييج الأراضي وحمايتها وزراعتها وحصولهم علي شبكات ري لمزارعهم، إضافة إلى إيصال المياه الجيدة لهم عبر تمديد خط ناقل للمياه لمنطقة المشروع.