الخميس: 03/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

في الذكرى الاربعين لمعركة الكرامة-ابو سمهدانة : الذكرى تحثنا على الوحدة

نشر بتاريخ: 23/03/2008 ( آخر تحديث: 23/03/2008 الساعة: 17:46 )
غزة- معا-اكد الوزير الدكتور عبد الله ابو سمهدانة محافظ المنطقة الوسطى ان معركة الكرامة التي خاضتها الثورة الفلسطينية اسست لعوامل الصمود الفلسطيني الذي لا زال يعيش تحت مظلة هذه المعركة التي اعادة للعرب قبل الفلسطينيين كرامتهم بعد ان ارادت حكومة الاحتلال اقتلاع كل بذور النصر والعزة والكرامة من خلال اقتلاعها للثورة الفلسطينية في تلك المعركة التي اعادت للعرب توازنها .

وقال ابو سمهدانة في بيان بهذه المناسبة لقد شكلت معركة الكرامة ، أساساًً لتحولات استراتيجيه في المنطقة والتي بدأت تتنامي وتتراكم منذ انتصار الكرامة وانصبت في اعتبار القضية الفلسطينية والصراع الفلسطيني - الاسرائيلي ، نقطة الارتكاز المركزية ، ومحور كل تحرك سياسي وعسكري لحل القضايا المعقدة والملتهبة في الشرق الأوسط . واضاف ابو سمهدانة لقد امتدت اثار هذه المعركة رغم مرور عقود من الزمن ولا زالت حتى الآن واكتسب الشهيد الرمز انذاك ياسر عرفات المزيد من الشهرة كقائد عسكري ميداني في عام 1968 وزرعت معركة الكرامة الإحساس بالتفاؤل بين الفلسطينيين، كما أدت لارتفاع راية قوى التحرر الوطني الفلسطينية بعد فشل الأنظمة العربية في التصدي للاحتلال.

وشدد ابو سمهدانة على انه يتوجب على الفلسطينيين اعتبار هذه المعركة محطة للوحدة والتلاحم ولتكن أراوح شهداء الكرامة مظلتنا وشهداء شعبنا وشهداء الثورة الفلسطينية عنوان لوحدتنا امام الاحتلال خصوصاً في ظل هذه المرحلة التي تعصف بقضيتنا الوطنية وتهدد بنسف مشروعنا الوطني الذي اسس له قائد معركة الكرامة الشهيد الخالد ياسر عرفات .

واكد ابو سمهدانة على ان منظمة التحرير الفلسطينية هي الممثل الشرعي والوحيد للشعب الفلسطيني وانه لم يكن لها ان تكون اطاراً سياسي شرعي ووحيد وتحظى باعتراف المجتمع الدولي لولا هذه التضحيات الجسام. كما دعا ابو سمهدانة الى ضرورة انجاح مساعي الحوار التي تبدلها اليمن الشقيق والعودة الى الشعب الفلسطيني الذي عانى ولا زال يعاني ويدفع فاتورة هذا الانقسام والتشتت من دمه وقوت اطفاله, داعياً حركة حماس الى اتخاذ موقف جريء والقبول بالمبادرة اليمنية على اساس المصلحة الوطنية العليا للشعب الفلسطيني .