الأربعاء: 02/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

عميد كلية الهندسة بالجامعة الإسلامية يؤكد ضرورة تحقيق مشروع المجلس الأعلى للإنشاءات

نشر بتاريخ: 24/03/2008 ( آخر تحديث: 24/03/2008 الساعة: 12:39 )
عزة - معا - أكد الأستاذ الدكتور عدنان إنشاصي عميد كلية الهندسة بالجامعة الإسلامية خلال زيارته على رأس وفد من كلية الهندسة اتحاد المقاولين الفلسطينيين بمدينة غزة، على ضرورة العمل على تحقيق مشروع المجلس الأعلى للإنشاءات.

وأوضح الدكتور إنشاصي أنه يتم تدريس الطالب في كلية الهندسة أخلاقيات المهنة والتعامل الإيجابي مع جميع أطراف المشروع، ورحب بالتحاق المقاولين ببرامج الدراسات العليا في كلية الهندسة، وأبدى اهتماماً للاستفادة من خبراتهم العملية لإثراء العمل الهندسي والدراسات الأكاديمية.

وكان وفد كلية الهندسة إلى اتحاد المقاولين الفلسطينيين في غزة ضم كل من الدكتور جهاد حمد -رئيس قسم الهندسة المدنية، والمهندس خالد الحلاق -رئيس لجنة العلاقات العامة في كلية الهندسة، عضو هيئة التدريس في قسم الهندسة المدنية، والدكتور نادر النمرة -مشرف المستوى الأول في كلية الهندسة، عضو هيئة التدريس في قسم الهندسة المعمارية، وكان في استقبال الوفد المهندس أسامة كحيل -رئيس اتحاد المقاولين الفلسطينيين، وعدد من أعضاء اتحاد المقاولين، والسيد محمد الحسني -المدير التنفيذي للاتحاد.

بدوره، طالب المهندس كحيل بتشكيل لجنة لدراسة الخسائر الناجمة عن ظروف الحصار المفروض على قطاع غزة و تقدير التعويضات المطلوبة، وأكد على الحاجة لإيجاد آليات لحماية المقاول الفلسطيني، وذكر المهندس كحيل أنه سيطرح مع المانحين تشكيل مركز تدريب مهني يعزز من قدرات العاملين في قطاع المقاولين والإنشاءات.

من ناحيته، بين المهندس الحلاق أهمية إدراك وتفهم الطالب المتخصص في كلية الهندسة أن المقاول الرابح يجب أن يكون لديه عقد مريح لكل الأطراف، بما يفيد كل قطاعات الاقتصاد، ووعد بتزويد الاتحاد بدراسات وأبحاث علمية، إلى جانب إعطاء محاضرات للمقاولين، واقترح تنظيم يوم دراسي كامل بين الطلاب والمقاولين.

ومن جهة أخرى، زار وفد من قسم الهندسة المعمارية بكلية الهندسة في الجامعة الإسلامية مؤسسة القدس الدولية، بهدف بحث سبل وآفاق التعاون المشترك بينهما، وقد ضم الوفد الزائر كلاً من الدكتور فريد القيق -رئيس قسم الهندسة المعمارية، والدكتور عبد الرحمن محمد -منسق العلاقات الخارجية بالقسم، وعدد من طالبات القسم، وكان في استقبال الوفد الأستاذ الدكتور أحمد أبو حلبية -رئيس مؤسسة القدس الدولية، وعدد من العاملين في المؤسسة.

من جانبه، استعرض الدكتور القيق مجالات تخصص العمارة التي تساعد في تدعيم الجهود من أجل قضية القدس، وبين أن مجالات التخصص تخدم أهداف المؤسسة في مناحي عدة أهمها: التوثيق المحوسب للتراث المعماري والعمراني لمدينة القدس باستخدام برامج متقدمة، والمساهمة في وضع التصاميم لمشروع يوضح المعالم التاريخية لمدينة القدس، وإجراء الدارسات والأبحاث العمرانية.

بدوره أشار الأستاذ الدكتور أبو حلبية إلى أهداف مؤسسة القدس والمتمثلة في: المحافظة على المعالم الحضارية والتاريخية لمدينة القدس، وتثبيت وجود الشعب الفلسطيني فيها، ولفت الأستاذ الدكتور أبو حلبية إلى أهمية طرح مساقات في الخطة الدراسية لطلبة القسم عن الواقع العمراني والمعماري لمدينة القدس؛ بهدف إبراز هويتها العربية والإسلامية.