الأربعاء: 02/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

الشركة الفلسطينية للاستثمار والإنماء تقدم تقريرها السنوي للسنة المالية 2007

نشر بتاريخ: 24/03/2008 ( آخر تحديث: 24/03/2008 الساعة: 14:07 )
نابلس-سلفيت-معا- استلمت سوق فلسطين للأوراق المالية التقرير السنوي للشركة الفلسطينية للاستثمار والإنماء (PID)، الذي يحتوي على البيانات المالية المدققة للسنة المالية 2007.

ويأتي هذا الإفصاح بموجب نظام الإفصاح الساري، والذي يمنح كل شركة مدرجة فترة أقصاها ثلاثة أشهر من تاريخ انتهاء السنة المالية للشركة للإفصاح عن البيانات المالية السنوية المدققة من المدقق القانوني من خلال إعداد التقرير السنوي.

وقد تمّ نشر البيانات المستلمة على موقع السوق الإلكتروني على شبكة الانترنت (www.p-s-e.com)، بالتزامن مع إصدار هذا البيان، كما تمّ توزيع البيانات على شركات الأوراق المالية الأعضاء لإطلاع عملائهم عليها.

وقد تضمّن التقرير السنوي، الذي جاء في 16 صفحة بحجم أصغر من A5، أسماء أعضاء مجلس الإدارة والمدير العام، اسم مدقق الحسابات المستقل، دعوة لحضور اجتماع الهيئة العامة العادية المزمع عقده في 29/03/2008، تقرير مجلس الإدارة المقدم للهيئة العامة العادية، تقرير مدقق الحسابات المستقل، الميزانية العمومية، بيان الدخل، بيان التغيرات في حقوق المساهمين، بيان التدفقات النقدية، وكذلك ملخص إيضاحات البيانات المالية والذي شمل 17 إيضاحاً.

وقد تناول تقرير مجلس الإدارة الخطط التي وضعها المجلس للتكيف مع ما هو موجود وما هو ممكن ضمن خطة من سنتين، يتم في السنة الأولى لولاية مجلس الإدارة إحياء ومتابعة العمل على إنهاء الملفات القديمة كافة وتقديم التوصيات ومتابعتها من أجل النهوض في استثماراتنا الأخرى، ووضع التوجهات العامة خلال العام 2008.

كما أشار التقرير إلى عملية التصويب وإخراج الشركة من حالة الركود المزمن الذي واكبها خلال السنوات التسعة السابقة مشيراً إلى انتهاج سياسة الشفافية في عكس الصورة الحقيقية لوضع الشركة وتغيير سياستها المحاسبية بما يتوافق مع المعايير الدولية.

وقد استعرض التقرير استثمارات الشركة الحالية، حيث تحدث عن شركة المستقبل للتطوير التربوي والتي تملك فيها ما يقارب 42%، وشركة افرست للاستثمارات العقارية والتي تعادل حصتها فيها ما يقارب 59%، وكذلك الشركة الوطنية للخدمات الطبية التي تملكها بالكامل.

واختتم التقرير بالحديث عن المشروعات المستقبلية وتحديداً الأراضي التي تملكها الشركة والتي تقدر قيمتها السوقية بمبلغ يتجاوز رأس مال الشركة.

وقد أشار تقرير مدقق الحسابات القانوني المستقل (سميح معايعه) أن البيانات المالية تظهر بصورة عادلة، من جميع النواحي الجوهرية الوضع المالي للشركة الفلسطينية للاستثمار والإنماء المساهمة العامة المحدودة كما في 31 كانون أول 2007 وأدائها المالي وتدفقاتها النقدية للسنة المنتهية بالتاريخ المذكور وفقاً لمعايير التقارير المالية الدولية.

وبمقارنة البيانات المالية الواردة في التقرير السنوي مع البيانات الختامية الأولية المفصح عنها سابقاً والتي تتناول الفترة المالية نفسها، فقد وجد بعض الاختلاف في القوائم المالية حيث لوحظ زيادة في الموجودات بمقدار 3,145 دينار أردني والناجم عن الاختلاف في قيمة الضريبة المضافة (إعادات) وأرصدة مدينة أخرى وصافي الممتلكات والمباني، كما وجد اختلاف طفيف يقل عن 400 دينار في مجموع المطلوبات، فيما اختلف مجموع حقوق المساهمين بزيادة مقدارها 2758 دينار نتيجة انخفاض الخسائر السنوية بالمبلغ نفسه.

وقد تزامن الإفصاح عن البيانات المالية المدققة من خلال تقرير سنوي، الإفصاح عن البيانات نفسها باستخدام نموذج الإفصاح الإلكتروني الموحد الخاص بقطاع الاستثمار. وقد قامت السوق بنشر وتعميم التقرير السنوي والإفصاح الإلكتروني، بالتزامن وحسب الأصول.